عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الخدمات البيطرية: حمى الوادى المتصدع تصيب الإنسان

الدكتور إبراهيم محروس،
الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية

كتبت- جهاد محمد:

قال الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن ظهور  أعراض الحمي القلاعية والوادى المتصدع على الماشيىة تظهر  في فصل الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة، لافتا إلى أن حملات الوقائية ضد هذة الأمراض  تكون بشكل دوري  كل أربعة شهور أى ثلاث مرات في السنة.

وأوضح محروس، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن هناك فارقا بين الحمى القلاعية والوادي المتصدع، مشيرا إلى أن الحمى القلاعية تصيب الحيوان فقط، حيث تتسبب في ظهور نفوق في الحيوانات ، وأعراضها عليه تكون  من خلال كسور في الفم والضلع والحواف، مما تجعل الحيوان غير قادر على تناول الطعام فيتنج عن ذلك ضعف مناعته  مع تقليل مستوي انتاجه  من  اللحوم والألبان.

وتابع رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن  أعراض الوداي المتصدع  على الحيوان تظهر على هيئة افرازات قد  تتسبب في اجهاضه، لافتا إلى أن هذا الحمة يمكن أن تصل إلى الإنسان من خلال اختلطته بهذه الإفرازت، فتسبب في ارتفاع  في درجات الحرارة مع اصابته

بحمى قد تصل إلى الوفاه، وتمثل خطورة على السيدات الحوامل حيث تتسبب في اجهاضها، مع ارتفاع مستويات السكر والضغط لدي مرضهم عند تعرضهم لهذه لها.

وأضاف، أن توعية الفلاح بتحصين الماشية ضد هذه الأمراض في الأوقات التي يتم الإعلان عنها، هي أفضل الطرق للوقاية منها وتجنب ظهورها، موضحا أن هذه الأمراض تأتى عن طريق تيارات الهواء أو  انتقال المرض من حيوان مصاب لأخر سليم عن طريق اختلاط الطعام بالأفرازات المخاطية من فم ماشية مصابه.

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة إطلاقت حملة القومية للوقاية من الحمى القلاعية، والوادي المتصدع، ولمدة شهر والحملة من منزل للمنزل في القرى والعزب والنجوع على مستوى 27 محافظة.