رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مواطنون عن كامب ديفيد: سبب رجوع سيناء وعايشين عليها

جانب من لقاء المواطنين
جانب من لقاء المواطنين

كتبت – نعمة ميزار

يحل اليوم ذكرى "اتفاقية كامب ديفيد"، وهي اتفاقية السلام التي تم التوقيع عليها في 17 سبتمبر 1978 بين الرئيس المصري محمد أنور السادات، ورئيس الوزراء الإسرائيل مناحيم بيغن، وذلك بعد 12 يومًا من المفاوضات في منتجع كامب ديفيد الرئاسي، وتحت إشراف الرئيس الأمريكي الأسبق جيمسي كارتر، في ولاية ميريلاند القريب من عاصمة الولايات المتحدة واشنطن.

وتجولت "بوابة الوفد"، مع حلول ذكرى الاتفاقية اليوم ، لسؤال المواطنين عن معلوماتهم حول الاتفاقية والنتائج التي ترتبت عليها.

"سيناء خالية من القوات العسكرية.. سبب رجوع سيناء كاملة.. منطقة منزوعة السلاح.. حقنا الدم ووقفنا العدوان.. عملنا اعمار بعدها وتنمية.. اتفاقية عظيمة عايشين عليها لحد الآن"، بتلك الكلمات عبر المواطنين عن مدى معرفتهم بإتفاقية "كامب ديفيد".

قال وليد كامل، محامي، إن اتفاقية كامب ديفيد كانت أحد الأسباب الرئيسية لعودة أرض سيناء كاملة إلى الوطن، والبند الهام في الاتفاقية هو

أن تكون المنطقة منزوعة السلاح وتحت إشراف قوات حفظ السلام، وذلك لضمان سريانها.

وأضاف خالد الشيخ، موظف، أن الاتفاقية ساهمت بشكل كبير في حقن الدماء من الجانبين، بالإضافة إلى وقف العدوان الإسرائيلي الغاشم، وترتب عليها الكثير من الأثار الإيجابية، مثل إعادة الإعمار والتنمية الشاملة.

وأوضح خليل محمد، أنها من أهم وأعظم المعاهدات التي تم توقيعها في هذا العصر، لما لها من نتائج هامة، من هاوقف القتال مع العدو واستمرار حالة السلام حتى وقتنا الحالي قائلًا:" اتفاقية عظيمة عايشين عليها لحد الان"  مؤكدًة على أن لا حرب بعد حرب اكتوبر".

شاهد الفيديو..