عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. تفاصيل انطلاق منتدي القيادات الشبابية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

منتدي القيادات الشبابية
منتدي القيادات الشبابية

كتبت-مني طارق:

انطلق في الحادية عشرة صباح، اليوم الأحد ،فعاليات منتدي القيادات الشبابية " الثقافة حائط الصد" ، تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة، والذي افتتحه الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة،  والذي نفذته الوزارة بمقر جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بمدينة 6 أكتوبر بحضور نحو 2200 شاب وفتاة من القيادات الشبابية والطلابية من جميع المحافظات.

حضر المنتدى كل من الدكتور محمد العزازي رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور طارق توفيق نائب وزير الآثار والمشرف على المتحف المصري الكبير، والدكتورة أمل جمال رئيس الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية والمشرف على تنفيذ منتدى القيادات الشبابية.

ويهدف المنتدى إلى إعداد الشباب وتحفيزه للمشاركة في مختلف جوانب العمل الوطني، وتشجيع القيادات الشابة في مختلف الهيئات والاتحادات الطلابية والمعاهد والأندية والنقابات على وضع وتنفيذ البرامج والأنشطة الثقافية، وتشجيع الحوار وغرس قيم المشاركة والانتماء وترسيخ قيم التعاون وروح الفريق، وإعداد جيل من القادة يمتلك المعرفة بتحديات الوطن والمهارات والاستعدادات التي تؤهله إلى تفعيل الدور الثقافي لخدمة وطنه.

وأتخذ المنتدى شعاراً بعنوان "الثقافة حائط صد"  حيث أستضاف في جلسته الأولى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ،والدكتور طارق توفيق نائب وزير الآثار والمشرف على المتحف المصري الكبير ، في لقاء  بعنوان " استراتيجية بناء الانسان المصري" ، وادار الجلسة الإعلامي محمد على بدوي.

والتي تضمنت حوارا مفتوحا لوزير الشباب والرياضة حيث أبدى الوزير سعادته بوجوده مع عدد من شباب مصر العظيم، مؤكدا أن منتدى القيادات الشبابية "الثقافة حائط صد" له دور كبير في تقارب وجهات النظر بين الشباب لأنه حوار عن قرب معهم، مشيرا إلى أهمية التقارب وسماع وجهات نظر الشباب في قضاياهم وطرح آرائهم وأفكارهم، من خلال هذا المنتدى والذي جاء تحت عنوان الثقافة حائط صد.

وأضاف الدكتور أشرف صبحي أن مراكز الشباب أصبحت تلعب دورا مهما من النواحي الثقافية والفنية، وذلك من خلال إطلاق مهرجان إبداع لمراكز الشباب، والذي يهدف لاكتشاف وتنمية المواهب في مراكز الشباب المنتشرة في محافظات مصر المختلفة.

وأوضح وزير الشباب والرياضة أنه يسعى حاليا للتأكيد على المسؤولية الاجتماعية من خلال الاستثمار في الرياضة، والتي تهتم برعاية الأبطال والنشء وكذلك تطوير المنشآت الشبابية والرياضية، من خلال أنظمة الاستثمار المختلفة، بالتعاون مع عدد من رجال الأعمال وشركات القطاع الخاص.

واختتمت الجلسة الأولى بالعديد من الأسئلة التي توجت إلى وزير الشباب والرياضة.

و تم تكريم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة،والدكتور طارق توفيق نائب وزير الآثار والمشرف على المتحف المصري الكبير من قبل الدكتور محمد العزازي رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

يلاها لقاء تحت عنوان " لماذا الثقافة حائط صد" ، يدير الجلسة الكاتب الصحفي محمد مندور ، ويشارك بها كل من طارق الطاهر رئيس تحرير مجلة أخبار الأدب، الكاتب يوسف القعيد، المنتج محمد العدل ، المخرج أحمد السيد.

أما الجلسة الثالثة من المنتدى فتحمل عنوان "تجارب ناجحة لمشروعات ثقافية وفنية" ، يتم فيها استعراض بعض الشباب الناجحين لتجاربهم الثقافية والفنية ، ومنهم : ريم علام ، مازن الغرباوي، محمد جمال، محمود لبلب ، مصطفى محمد ، ويدير الجلسة الإعلامي حازم الملاح.

أما الجلسة الختامية للمنتدى فتحمل عنوان" آليات تأسيس تنفيذ المشروعات و المبادرات الثقافية والفنية وتحقيق الاستدامة" ، ويتحدث بها كل من :أحمد الفران ، أشرف الروبي، محمد عبدالدايم، محمد وهدان، ويديرها الاعلامي محمد نشأت.

ثم أعلنت الدكتورة  أمل جمال سليمان ، وكيل وزارة الشباب والرياضة ، رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى، التصصيات الخاصة بالمنتدي.
وجاءت أهم توصيات المنتدى، الذي حضره مجموعة. من الشباب المهتمين بالشأن الثقافي في مصر، كالتالي:

1- تأسيس حاضنة للأعمال المجتمعية بمجالات الثقافة والفنون بالمجتمع.

2- تأسيس برنامج لذوي الاحتياجات الخاصة لتأهيلهم لمجالات العمل، والوظائف المختلفة من خلال وزارة الشباب والرياضة.

3- دعم "مبادرة وعي" وهي مبادرة لخلق وعي للشباب وتعريفهم بوزارة الشباب وما هو التعاون بين المديريات والوزارات المختلفة.

4- تغيير الفكرة المسيطرة على مركز الشباب بأنها من أجل الرياضة فقط وتحويلها لمنارة للفنون المختلفة، من خلال إقامة الندوات والأنشطة المختلفة والمتميزة التي تنمي من مهارات الشباب. 5- إقامة معسكرات للشباب وتوجيههم للمدن الشبابية بشمال سيناء لدمج الشباب وربطهم بالوطن.

6- النظر لـ "مجلس شباب وادي النيل" الذي يهدف لحمل ملف النيل ومشاكله والعمل على حلها. 7- تعميم نموذج محاكاة جامعة الدول العربية لخلق الوعي بين الشباب لمعرفة مشاكل الوطن العربي لمحاربة الإرهاب.

8- إقامة متاحف مصرية بدول أوروبا والدول المختلفة لتشجيع السياحة لمصر.

9- دعم فريق "مريض إنسان" للتوعية الطبية بكافة محافظات مصرية.

10- دراسة وزارة الشباب والرياضة مبادرة دعم الأبحاث بالمجالات المختلفة من أجل التطبيق وتحقيق الإفادة.

11- تأسيس مشروع "الألف فنان" محاكاة لبرنامج "الألف رياضي" بمجال الفنون واحتوائه لحوالي 2700 شاب بالمجالات الفنية المختلفة.

12- تنظيم يوم لتعليم إدارة المبادرات المختلفة والعمل على تطويرها وكيفية إداراتها.

13- عقد بروتوكولات تعاون بين وزارة الشباب والرياضة ووزارة التعليم العالي لإقامة ورش ومحاضرات تعليمية بالمجالات الفنية وزيادة الوعي لدى الشباب بمجالات الفنون المختلفة للارتقاء بالمجتمع.

واختتمت أوركسترا الشباب والرياضة حفل ختام فعاليات منتدى القيادات الشبابية وتقديم الكثير من الموسيقى التصويرية فمنها غناء فردي مثل "يأعز من عيني ، داري ياقلبي "  ،وأخري جماعية للكورال  مثل" المال والبنون ، مسألة مبدأ ، سارة.