رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تأثير أجندة الصحف المحلية ومواقعها على الجمهور في الصعيد.. ماجستير بإعلام القاهرة

 الباحثة هاجر اسماعيل
الباحثة هاجر اسماعيل

كتب مصطفى دنقل:

 

حصلت الباحثة هاجر إسماعيل، على درجة الماجستير من كلية الإعلام جامعة القاهرة بتقدير ممتاز فى رسالتها بعنوان: تأثير أجندة الصحف المحلية ومواقعها الإلكترونية على اتجاهات الجمهور فى صعيد مصر دراسة تحليلية مقارنة للصحف والقائم بالاتصال والجمهور فى الفترة من 2013- 2014.

 

تكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتورة عواطف عبدالرحمن أستاذ الصحافة بكللية الإعلام جامعة القاهرة، و الدكتورة عزة عبدالعزيز عثمان أستاذ الصحافة ورئيس قسم الإعلام بجامعة سوهاج، و الدكتورة أمل السيد أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

 

وجاءت أهم نتائج الدراسة كالتالي: اختلفت نتائج الدراسة التحليلية للصحف عن نتائج الدراسة الميدانية على الجمهور فيما يخص قضية التعليم حيث يري 77.3% من عينة الجمهور ضعف المنظومة التعليمية فى محافظاتهم.

 

في حين اغفلت صحيفتى أخبار أسيوط والسوهاجية سلبيات وضعف أوضاع التعليم وركزتا على عرض الايجابيات من خلال القاء الضوء على الانجازات وإطار المسئولية الاجتماعية للمحافظة فى الاهتمام بالتعليم وهو ما يفسر اختلاف اجندة الصحف والجمهور في ترتيبهم لقضية التعليم.

 

كما أوضحت نتائج الدراسة الميدانية للجمهور ان أهم اسباب تعثر التعليم في محافظات الصعيد كثافة الفصول وقدم المناهج الدراسيه وعدم الاستفادة منها فى على ارض الواقع، وهو ما أغفلته الصحف، وإن كانت صحيفة قنا البلد تطرقت إلى مشكلة كثافة الفصول بطريقة غير مباشرة من خلال تقديمها معلومات مختصرة عن القري في مركز قوص تحت عنوان "اعرف قريتك" فذكرت فيها اعداد المدارس والتلاميذ والفصول ولم تركز الصحف عينة الدراسة على النتائج المترتبة على تعثر العملية التعليمية بالمحافظات ولم تقدم حلول وبدائل للتطوير.

 

ويمكن تفسير ذلك بتراجع قضية التعليم فى أجندة اهتمام كل من صحيفتى أخبار أسيوط والسوهاجية إلى الترتيب الثانى في حين جاءت فى

الترتيب الأول في أجندة اهتمامات صحيفة قنا البلد ولذلك جاء عرضها للتعليم بشكل متوازن للايجابيات والسلبيات واتفقت نتائج الدراسة التحليلية مع نتائج الدراسة الميدانية للجمهور على سوءالخدمات الصحية في محافظات عينة الدراسة فاعتمدت صحيفتى السوهاجية وقنا البلد على إطار الأهمال وإطار تقديم النصائح والمعلومات كمحاوله منهم لتقديم حلول للمشاكل الصحية وذلك ما يفسر تقدم ترتيب قضية الصحة إلى المرتبة الأولى في أجندة اهتمام كل من صحيفتى أخبار أسيوط والسوهاجية.

 

بينما جاءت فى الترتيب الثانى لصحيفة قنا البلدكما اغفلت الصحف عينة الدراسة تناول الاسباب والنتائج المترتبة على البطالة كما اغفلت الاشارة إلى استحفال مشكلة البطالة فى الصعيد وركزت على طرح حل واحد وهو "المشروعات الصغيرة للشباب" كحل لمشكلة البطالة.

 

كما اوضحت النتائج عدم استفادة المواقع الإلكترونية للصحف المحلية من الامكانيات التفاعلية للانترنت فقد جاءت المواقع الإلكترونية للصحف نسخة طبق الاصل من الاصدار الورقي وذلك ما جعل الباحثة تري ان الصحف المحلية حينما استعانت بالمواقع الإلكترونية استخدمتها بهدف مواكبة العصر بالتواجد الإلكتروني على الانترنت وليس كبديل عن الصحيفة الورقية وأيضا لاستقطاب أكبر قدر ممكن من الجمهور وخاصة فئة الشباب.