عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العناني: صان الحجر من أهم المناطق الأثرية وصاحبة تاريخ عريق

بوابة الوفد الإلكترونية

 قال الدكتور خالد العناني وزير الآثار، إن منطقة صان الحجر لها أهمية تاريخية كبيرة وكانت عاصمة مصر في القرن 11 قبل الميلاد.

وأكد العناني، أن المنطقة عانت من الإهمال فترة طويلة وتحتاج مبالغ طائلة لتطويرها، كما تحتاج خدمات كتمهيد الطرق ودخول المرافق المختلفة لتكون جاهزة كمنطقة أثرية سياحية قبلة للزوار.

وأكد العناني -على هامش الزيارة التفقدية لمنطقة صان الحجر الأثرية بمحافظة الشرقية-، أن ما تم بالمنطقة يعتبره بداية لإعمال التطوير قائلًا: "أقمنا مسلتين كانتا متكسرتين لأجزاء كثيرة من مئات السنين وليس من وقت قريب واستطعنا ترميمهما وكذلك أقمنا العمودين والتمثالين الموجودين حاليا بالمنطقة".

وتابع أن وزارة الآثار بدأت تحريك "المياه الراكدة" بالعمل والتطوير بالمنطقة منوها عن أن الوزارة جهزت مجموعة من المساطب لوضع القطع الأثرية عليها لتجنب خطر وضعها بالأرض.

فيما أشار وزير الآثار إلى أن كل أسبوع تقريبا تشهد الوزارة افتتاحًا أو اكتشافًا لمنطقة أثرية مرجعًا السبب لتعليمات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي والدولة بتطوير المناطق الأثرية بشتى محافظات مصر بجانب الدعم الكبير التي تتلقاه الوزارة من الدولة تلك الفترة للآثار وللاكتشافات

والتطوير للمناطق الأثرية.

وعن موعد الانتهاء من تطوير منطقة صان الحجر بالكامل أوضح العناني، أنه لا يستطيع تحديد موعد للانتهاء لأن المنطقة تحتاج مبالغ طائلة ووقتًا للتطوير بجانب وجود أماكن أخرى عديدة يتم العمل بها واكتشافها، في ظل وجود موارد مادية محدودة بالوزارة، مؤكدا أن الدولة هي من تدعم تلك الأعمال. 

أما عن وجود عدد كبير من السفراء والمستشاريين الثقافيين بالزيارة، أكد أنهم يدعموا مصر وآثارها ورسالة إيجابية لبلدهم حيث غنهم من ينقلون صورة مصر بأعينهم لبلادهم بالخارج. 

ووجه الوزير الشكر للعمال البسطاء ممن عملوا بمنطقة صان الحجر دون مقابل، معتبرًا العمل في الآثار يثير الوطنية والغيرة على البلد وتاريخها قائلًا: "دي ظاهرة صحية إننا نغير ونحب آثار بلدنا".