رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على دول الفاتيكان مركز الكنيسة الكاثوليكية في العالم

دول الفاتيكان
دول الفاتيكان

كتبت- لُجين مجدي:

 

تعتبر مدينة الفاتيكان المستقلة والمعروفة رسميًا بدولة الفاتيكان هى أصغر  دولة في العالم من حيث المساحة وهى تقع فى روما عاصمة إيطاليا.

 

وعلى الرغم من أنها الأصغر من حيث المساحة والسكان إلا أنها ذات أهمية بالغة كونها مركز القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية في العالم والتي يتبعها نحو 1.147 مليار نسمة في العالم.

 

وتحيط العاصمة الإيطالية روما مدينة الفاتيكان والتي تحتوى على 6 مداخل لا يسمح للعامة باستخدام سوى 3 مداخل منهم فقط وهى مدخل ساحة البيازا ومدخل قوس الجرس والتي يقع فيها كاتدرائية القديس بطرس وهى أحدى أهم الكاتدرائيات الكاثوليكية في العالم، والمدخل الثالث الجدار الشمالي ويحتوى على متاحف ومعارض للفاتيكان.

 

وتُعد هذه المدينة هى أصغر المدن الحالية مقارنةً بالدول البابوية الكبيرة التي خسرتها الكنيسة الكاثوليكية، وترجع هذه الواقعة لعام 1929م، عندما قامت القوات التي وحدتها إيطاليا فى أواسط القرن التاسع عشر، عندما أصبح البابوات سجناء الفاتيكان إذ رفض كل البابوات مغادرة القصر الرسولي.

 

وفى 7 من يونيو من العام نفسه تم توقيع ثلاث معاهدات فى قصر لاتران بين الحكومة الإيطالية الفاشية آنذاك  بقيادة بينيتو موسيليني وممثل البابا ـبيوس الحادى عشر، وعرفت هذة الاتفاقيات باسم اتفاقية لا تيران فأبرمت الحكومة الايطالية هذه الاتفاقية التى نصت على طبيعة العلاقة بين الفاتيكان والدولة الإيطالية وأن إدراة الفاتيكان بشكل مباشر لكافة الكنائس والأديرة فى روما استنادًا على الاعتقاد الكاثوليكي وعلى أن يكون البابا هو أسقف روما المنتخب.

 

كانت هذه الفترة التى تلت القضاء على الدولة البابوية  تعاني من تفشي الفوضى حتى جاءت هذه الاتفاقية و تأسيست دولة الفاتيكان المستقلة داخل إيطاليا وفق هذه الاتفاقية.

  

تبلغ مساحة دولة الفاتيكان 0.44 كم2، كما يبلغ ارتفاع جدرانها العازلة 3.2كم حسب الدراسات النهائية أجريت فى العام الماضي 2017، يبلغ عدد المقيمين بها نحو 1000 شخص ويبلغ معدل الزيادة 1015%، و يعود السبب في هذه النسبة القليلة في الولادة إلى طبيعة المدينة المقدسة ومواطينها المتعلقين بالكنيسة والحياة الروحية، ومنهم الضباط وخدم الكنائس والكهنة والراهبات بالإضافة إلى حوالى 3000 عامل تابع للكنائس الكاثوليكية ويقيمون خارج أسوار الفاتيكان.

 

وعلى الرغم من صغر مساحتها إلا أنها تضم العديد من المباني المهيبة ومنها كنيسة القديس بطرس التي يؤمها المسيحيون من كل حدب وصوب والمتاحف الفاتيكان ومعارضه الفنية وتضم متاحف ناردة تحوى تحفًا ثمينة جمعها البابوات على مر العصور.

 

تخضع الفاتيكان لإدارة الكنيسة الكاثوليكية والتى يمثلها البابا وهو أرفع منصب ديني في الكنيسة الكاثوليكية ويعتبر البابا ممثل يسوع المسيح على الأرض، وذلك اتحادًا مع سائر الأساقفة والكهنة، وخليفة القديس بطرس، ويستند الكاثوليك

في إثبات شرعية ذلك على عدد كبير من المقاطع والآيات في الكتاب المقدس والعهد الجديد، أبرزهم مقطعين حين أعلن يسوع المسيح أن بطرس هو الصخرة التي سيبني عليها كنيسته ولن تتمكن أبواب الجحيم من القضاء عليها، ويقلده مفاتيح ملكوت السماء معلنًا أن ما يربطه على الأرض يكون قد ربط في السماء وما يحله على الأرض يكون قد حل في السماء؛ المقطع الثاني فيه يسأل المسيح بطرس ثلاث مرات عن مدى حبه له ويسأله في المرات الثلاث أن يرعى خرافه، معلنًا بالتالي بطرس راعيًا لخراف المسيح.

 

ومن المعروف أن بطرس قد سافر إلى روما بعد أن مكث في أنطاكية ردحًا من الزمن، وفي روما أسس الكنيسة وظل مقيمًا فيها حتى مقتله خلال اضطهاد نيرون سنة 64 و67 ودفن في المكان الذي تقبع فيه الفاتيكان اليوم, ولذلك يعتبر البابا أسقف مدينة روما، ولم يستخدم لقب البابا بشكل رسمي قبل الهزيع الأخير من القرن الرابع في عهد البابا سيركيوس، ويشير مصطلح البابا القادم من الجذر اللغوي لكلمة "أب" أو " والد" إلى الرفعة الروحية لصاحب هذا المنصب، وباتت اليوم تستخدم للإشارة إلى رئيس الكنيسة الكاثوليكية ويستعمله أيضًا كافة الطوائف في الدين المسيحي.

 

وتتنوع اللغات التى تمارسها دولة الفاتيكان  ولا تأخذ بأى لغه على  انها لغتها الرسمية لكن تعتبر اللغه الاكثر تداولًا  هى لغة الكرسي الرسولى اللاتينية كما تستعمل الايطالية بشكل اوسع بحكم انها جزء لا يتجزء من ايطاليه , كذلك اللغة الالمانية إلى جانت ثمان و ثلاثين لغة أبرزها الاسبانية و الفرنسية, البولندية , البرتغاليه, الانجليزيه حيث تغطى هذه اللغه نسبةً كبيرة من اللغات المنتشرة بين الكاثوليك الطائفه الاكثر انتشارًا في اوروبا و الامريكتين.