رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. جدل بين المواطنين بعد تحذير الصحة من حصول المرضى على أدوية من الصيدليات

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- إسراء المغربي - تصوير- أحمد بسيوني:

 

اأثار قرار وزارة الصحة الأخير بشأن حصول المرضى على أدوية من الصيدليات دون الرجوع للطبيب المختص، جدلًا واسعًا بين المواطنين بعد وفاة أكثر من حالة بسبب هذا الموضوع، وانقسموا على فريقين مؤيد وآخر معارض، نظرًا لارتفاع سعر الكشف لدى الأطباء.

 

يذكر أن وزارة الصحة والسكان ممثلة في الإدارة المركزية للصيدلة، قد حذرت من حصول المرضى على أدوية من الصيدليات دون الرجوع للطبيب المختص، مؤكدة أن ذلك قد يعرض المريض للوفاة.

 

في هذا الصدد تجولت كاميرا "بوابة الوفد" في الشارع المصري وقامت بطرح السؤال على المواطنين "بتفضل تأخد العلاج تحت اشراف الطبيب المختص أو من الصيدلي".

 

وأكد محمد ذكي، مواطن، على ضرورة الكشف على المريض من قبل الطبيب المختص قبل تناول أية عقاقير، لافتًا إلى أن من لا يستطيع الكشف لدي الطبيب يمكنه التوجه للمستشفيات العامة أوالتأمين الصحي.

 

وتابع محمد هاني، طالب في كلية الطب، قائلأ: "بعض الأمراض المزمنة يمكن تجديد صرف العلاج بدون الرجوع

إلى الطبيب، أما الامراض الأخرى فلابد فيها الرجوع إلى الطبيب المختص لتشخيص الحاله لأخذ العلاج المناسب، وأن الصيدلي متخصص في صرف الأدويه وإيجاد البديل فقط".

 

وأضافت عنايات أحمد، مواطنة، أنه في حالات الأمراض البسيطة يمكن التوجه للصيدلي لأخذ العلاج، نظرًا لارتفاع ثمن الكشف لدي الأطباء التي تصل أحيانأ لـ"400"جنيه، لافتٌا إلى أن الظروف المعيشية والاقتصادية لاتسمح بالرجوع للأطباء.

 

وأشارمصطفي كمال، مواطن، إلى أنه لابد من الكشف عند الطبيب، أما إذا لم يكن الأمر يستدعي كالصداع أو البرد فيمكن التوجه مباشرة الى الصيدلي، قائلاً: "شقيقتي أصيبت بحمى وتوجةت إلى الصيدلي الذي أعطى لها علاجا خطأ كاد أن يودي بـحياتها".