رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صور.. المتحف المصري الكبير يستقبل 71 قطعة أثرية من مخزن البهنسا بالمنيا

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب ــ أحمد عثمان:

 

استقبل المتحف المصري الكبير 71 قطعة أثرية من مخزن البهنسا بمحافظة المنيا.


و أوضح الدكتور طارق توفيق المشرف العام علي المتحف المصري الكبير انه من اهم هذه القطع تابوت رائع لأحد النبلاء و يدعي نس بتاح ابن مونتومحات عمدة طيبة مكون من جزءين عليه كتابات بالكتابة  الهيروغليفية والغطاء يمثل وجه ادمي واليدان احداهما تمسك عقده ايزيس والاخرى تمسك عمود جد ويزن التابوت حوالي ه اطنان، وتابوت اخر من الجرانيت الوردى  لأوسرمونتو عليه كتابات بالحفر الغائر واسطر من الكتابات الرأسية و يزن التابوت حوالي٣ طن. هذا بالإضافة الى ثلاث تماثيل كبيرة الحجم تصور المعبودة سخمت وهي جالسة على العرش و تمسك بيديها رمز الحياه (عنخ) ويعلوراسها  قرص الشمس.


و اشار الدكتور توفيق أنه من المجموعة ايضا 4 اواني كانوبية ذات غطاء ادمي تمثل اولاد حورس الأربعة امستي و حابي و دوا موت اف وقبح سنو اف بالإضافة الى تمثال للإله امون مين و قناع مذهب مطعم العينين وتاج للمعبودة حتحور ومجموعة من رؤوس التماثيل .


و أكد عيسي زيدان مدير الترميم الاوليونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير ان فريق العمل بالمتحف قام باستلام جميع الآثار ومقارنتها بالسجلات وحرصت اللجنة على اعداد تقرير حالة لجميع القطع واجراء اعمال الترميم الاولى والتوثيق للقطع قبل اعمال التغليف و قام فريق العمل بتغليف القطع الثقيلة باستخدام طريقه L shape وهي من الطرق الاكثر امانا في نقل الاثار خاصة في حالة وجود التماثيل في الوضع واقفا مع مراعاة استخدام مواد تغليف آمنة على الاثر واحزمه الربط على جميع الآثار.


وبالنسبة للآثار المتوسطة فقد تم تغليفها داخل صناديق مبطنة بالفوم المقوى و المقاوم  الاهتزازات اثناء عملية النقل و استغرقت رحلة النقل من مخزن البهنسا الى مركز ترميم المتحف المصرى الكبير خمس ساعات.