رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ننشر توصيات مجلس الشباب المصري حول أوضاع اللاجئين والمهاجرين

محمد ممدوح رئيس مجلس
محمد ممدوح رئيس مجلس الشباب المصري

كتب- سيدالعبيدي:

أقام مجلس الشباب المصري برئاسة محمد ممدوح ورشة عمل تحت عنوان "اللاجئين بين الواقع والمأمول في القانون الدولي والواقع المصرى".

يأتي ذلك ضمن الفعاليات التي تنظمها وحدة دعم اللاجئين والمهاجرين بالمجلس لتناقش أوضاع اللاجئين والمهاجرين في مصر بمشاركة أكثر من 5 دول مختلفة أفغانستان وسوريا واليمن ونيجيريا وبنين، والعديد من رموز البرلمان والمجتمع المدني.

ناقشت الورشة عدة محاور مثل مفهوم اللاجئ وماله من حقوق أو واجبات، المركز القانوني للاجئ في القانون المصرى والمواثيق والعهود الدولية، ماهي الحلول المقترحة للمشاكل التي تواجه اللاجئين والمهاجرين في مصر، ماهي المقترحات الهادفة إلى دمج اللاجئين والمهاجرين اقتصاديًا واجتماعيًا داخل المجتمع المصري.

شارك بالورشة محمد عبد العزيز عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، هاني إبراهيم مستشار لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عثمان نورستاني رئيس برلمان الوافدين الذي يضم في عضويته ١١٦ دولة تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، مختار شيخ الأمين العام لاتحاد طلاب دول غرب إفريقيا ومبارك عمر رئيس اتحاد طلاب نيجيريا الأسبق ويسييف عيسى الرئيس السابق لاتحاد طلاب دولة بنين وعارف صالح رئيس مبادرة اليمن السعيد المختصة برعاية اللاجئين والمهاجرين من دولة اليمن وتيسير النجار رئيس هيئة رعاية اللاجئين السوريين والعديد من الرموز الأخرى الفعالة في هذا الملف.

كما حضر أيضًا العديد من أعضاء مجلس الشباب المصري من ضمنهم محمد عبدالحليم المدير التنفيذي ومحمود حسين مدير وحدة دعم اللاجئين والمهاجرين  بالمجلس.

خرجت الورشة بعدة توصيات أهمها:-

1 ـ ضرورة سن تشريع ينظم أحوال اللاجئين ويبين على وجه الدقة المركز القانونى لطالب اللجوء من وقت تقدمه للطلب وحتى تاريخ البت فيه وتوضيح واجبات وحقوق اللاجئين 

لتوفير الحماية القانونية لهم.

2- التمكين الاقتصادي للاجئين من خلال توفير فرص العمل المناسبة لهم ومنحهم تسهيلات استثمارية تمكنهم من دخول سوق العمل المصرى مما يؤدى إلى انتعاش الاقتصاد المصرى وتسهيل عملية الدمج الاقتصادى.

3- المسواة في مجانية التعليم بين اللاجئين وعدم اقتصارها على دول بعينها، ودمج الأطفال اللاجئيين مع الأطفال المصريين بالمدارس.

4- وضع قوانين ونشر الوعي الذي يجرم التفرقة العنصرية وما يتعرض له اللاجئ من ضغوط بسبب لونه أو عقيدته أو مستواه المادي.

5- إنشاء وحدة لتوثيق للاجئيين والهدف منها تسجيل بيانات اللاجئيين وخصوصا لحصر المبتكرين والعلماء والمثقفين.

6- إنشاء مراكز لتأهيل اللاجئين ودمجهم في المجتمع المصري.

7- وضع ضوابط وإعطاء حق الاقامة للاجئ بعد المكوث بفتره معينة مراعيًا القوانين المصرية

8 ـ تفعيل الدور الإعلامى سواء المرئى أو المسموع أو المكتوب لإبراز نجاحات اللاجئين فى مصر

9 ـ نشر التوعية الصحية بين جموع اللاجئين ومنحهم بطاقات علاجية تمكنهم من اللجوء إلى المستشفيات العامة لتلقى العلاج اللازم.

10 ـ تفعيل دور مراكز الشباب بالنسبة للاجئين لممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية واستغلال طاقتهم الشبابية بشكل إيجابى.