عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على المناصب الكهنوتية والرُتب الكنيسية

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- لُجين مجدي:

 

تختلف درجات الكهنوتية في العقيدة المسيحية التي تزخر بالعديد من الألقاب القبطية والهرم الكنسي ما بين راهب وقمص وشماس وقسيس وغيرها من المسميات التي تعطى وفق الرتبة التي حصل عليها الشخص الكنسي وفق أعماله الخدمية بالكنيسة.

 

فمنذ بداية المسيحية وعهد الرسل استعمل المسيحيون لقب أسقف الذي يعني رئيس الكهنة أو الرقيب، الناظر، المشرف، وهو من الألفاظ المعرَّبة عن اليونانية وقد نقل إلى السريانية ومنها إلى العربية التي أتت بمعنى الشخص الذي يتخاشع بمشيئته أو الخاضع والمنحني في عبادته، وهو عالم من علماء المسيحيين.

 

وبدايةً من كلمة "البابا أو البطريرك" هى كلمة مشتقة من الكلمة القبطية بي أبا أي أو أبو الأب وهو الرئيس الأول فى النصرانية وكان في بادئ الأمر يسمونة البرطيرك وكان الأساقفة يدعون البطريرك بالأب تعظيمًا له وكان القساوسة يدعون الأساقفة بالأب فكان لابد من التميز بين الأسقف عن البطريرك فتم تغير المُسمى بالقبطي إلى أبو أبونا فدعوه بكملة البابا، ويُسمي البابا بطريركًا وهى كلمى معربة عن اليونانية وتعنى الأب الرئيس، لذلك يطلق على البابا الحالى تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية ويكون الأب الرئيس أى المسؤل عن شئون الأقباط الأرثوذكس في مصر وبلاد المهجر.

 

وأول من أشار إلى لقب البطريرك كان مار أغناطيوس النوراني 107م+، في رسالته إلى كنيسة أنطاكية السريانية حيث يقول (اذكروا أوديوس الطوباوي أباكم (بطريرككم) الذي هو أول من دبَّر كنيستكم بعد الرسل)2، وسُمِّي الأسقف الأنطاكي قبل غيره بطريركا حيث شيئا فشيئا أخذ اللقب طابعه العام بعد مجمع نيقية سنة325م وبدأ يُطلق على آباء الكنيسة الأنطاكيين السريان في مجمع خلقيدونية سنة 451م ولا يزال.

 

وبطريرك أو بتريرك: ويخفف أحيانًا فيقال بطرك جمعه بطاركة، وهي  كلمة يونانية تتكون من (باتريا) πατήρ بمعنى الأب، و (أرشي)  ἄ ρχων بمعنى الرئيس، أي رئيس الآباء أو أبو الآباء، وهو اسم قديم كان يُطلق على راعي الأسرة، أو حاكم القبيلة، وقد كان كلًا من إبراهيم وإسحق ويعقوب بطاركة.

 

وتختلف الطوائف القبطية في الهرم الكنسي فالطائفة الإنجيلية والتي يرأسها الدكتور أندريه زكي حاليًا، ليس لها هرم كنسي معرف به مثل الطائفة الأرثوذكسية، ولكن بابا الكاثوليك أى المسئول الأكبر عن شئون الكاثوليك هو بابا الفاتيكان.

 

أما لقب "الأسقف" وهى كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية إبيسكوبوس ومعناها المشرف وهى رتبة دون المطران وتعلوا القسيس والأسقف هو رئيس القساوسة.

 

هو الأب المسئول عن عدد من الكنائس داخل مدينة أو إقليم محدد، وهو يترأس القسوس والقمامصة القائمين على تلك الكنائس، ويتخذ الأسقف عادة الكنيسة الكبرى في الإقليم مقرا له، وتعرف في هذه الحالة بالـ(كاتدرائية) ويوضع في جميع الكنائس كرسي خاص بالأسقف تقديرا لقامته الدينية، ولأهمية تلك الرتبة الدينية كما يتم اختيار الأسقف من بين الرهبان (القساوسة والقمامصة المتبتلين ساكني الأديرة) وهو رئيس قساوسة وقمامصة الكنائس الواقعة داخل أبارشية جديدة أو صغيرة "المدن الكبيرة أو الصغيرة".

 

ويعود استخدام هذا اللقب تاريخيًا حين كان عدد الأساقفة قليلًا في البداية كانت الجغرافية هي التي تميز الأساقفة بعضهم عن بعض، وكان اسم الأسقف مرتبطاً دائماً بمدينة أو منطقة جغرافية

معينة، ومنذ نهاية القرن الثالث ونتيجة لازدياد الرعية والأساقفة أصبح التنظيم المسيحي الكنسي يُميّز كمنصب بين أساقفة المناطق الصغيرة وبين أساقفة المدن الكبيرة، (وإنْ كان الاثنان متساويان في المكانة من حيث السيامة والكهنوت)، فكان أساقفة المدن الصغرى ورعيتهم يتبعون إدارياً أسقف الكنيسة في المدينة الأكبر في المنطقة والذي دُعي مطراناً (متروبوليت) ومعناها أسقف أُم المدن أو رئيس أساقفة، والمطارنة بدورهم يتبعون أسقف الكرسي الرسولي في العاصمة دائماً وهو الرئيس الأعلى للأساقفة مثل أسقف أنطاكية والإسكندرية وروما والقسطنطينية.

 

و لقب "القسيس" هى كلمة يونانية بمعنى الشيخ وهو رئيس النصاري في علوم الدين و مقيم الصلوات وهو تحت الاسقف و يعلوا الارشيذياكون و هو رئيس الشمامسة.

 

هو كاهن الكنيسة والأب الروحي، ووجوده هو تطبيق لسر «الكهنوت» أحد أسرار الكنيسة السبعة (المعترف بها لدى الطوائف الأرثوذكسية والكاثوليكية).

 

و تتميز مهام القسيس لإقامة الصلوات و الطقوس التي تتمثل في صلاة القداس الالهي و تقديم سر التناول  , طقوس المعمودية , صلاة الاكليل أو زواج صلاة التجنيزو تبريك البيوت , بالاضافة غلى دورة  التعليمى في تقديم الوعظ الديني و تفسير الكتب الدينية , و الارشاد الروحى او ما يعرف بالاعترافات  وهى ان يقوم اى شخص بالاعتراف باخطائة للقسيس حتى يتجرد من اخطائة و يتوب إلى الله عن افعاله الخاطئة.

 

و تتكون رتب القسيس داخل الكنيسة إلى ثلاث اولًا القس وهو أحد الكهنة و ثانيًا القمص كبير القسوسة بالكنيسة و كلمة قمص مشتقة من اللغة اليونانه و تعنى مدير , ثالثًا الخورى ابسكوبس معاون الأسقف بالقرى و الخورى ابسكوبس هى كلمة يونانيه معناها أسقف القرى .

 

المطران هو أسقف كبير ذو أقدمية و يكون عادة أسقفًا على الابارشية المهم من حيث الحجم و التاريخ و يطلق على الابارشية التي يتبعها مطرانية.

 

و لقب الشماش تعنى الخادم و مهمتة هى تفقد الخدام او الاقباط المسؤل عن رعايتهم و معرفة أخبارهم و يقوم بالوعظ و الارشاد و الخدمة الروحية و يكون مساعد الاسقف , كلمة شماس معربة مأخوزه من اليونانية .