رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سعيد اللاوندي: الفترة المقبلة ستشهد تراجعًا لتدخلات إيران وتركيا بالشأن العربي

الدكتور سعيد اللاوندي
الدكتور سعيد اللاوندي

قال سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية، إن استنكار مصر والسعودية والإمارات والبحرين للتدخلات التركية والإيرانية في الأزمة السورية، يأتي انطلاقًا من وجهة النظر العربية التي تتبني مصر جزء منها، وهي عدم تدخل الدول غير العربية في شئون الدول العربية.

 

وأوضح في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن بيان الرباعي العربي يحمل حرصهم على مصالح الدول العربية العربية وتخوفاتهم من تحركات طهران وأنقرة، بسبب محاولاتهم المستمرة للتدخل شئون دول المنطقة، إذ تتواجد إيران في سوريا والعراق واليمن، وتحاول فرض وجودها من خلال بعض الأذرع مثل حزب الله والحوثيين.

 

ورأى اللاوندي، أن الفترة المقبلة قد تشهد تراجع تدخلات إيران وتركيا في الشأن العربي بعد البيان الأخير، وذلك في ظل رفض الرباعي العربي لذلك رفض قاطع لهذه الاعتداءات والتدخلات.

 

وأصدرت مصر والسعودية والإمارات والبحرين، بيانًا أول أمس، بعد اجتماع لهم على هامش اجتماعات الدورة 150 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية، أعربوا خلاله عن معارضتهم لتدخل كل من تركيا وإيران في الأزمة السورية.

وجاء في البيان، أن هذا التدخل لا يخدم الجهود المبذولة من أجل تسوية الأزمة السورية بالطرق السلمية وفقا لمضامين جنيف1، وأنه يحمل تداعيات خطيرة على مستقبل سوريا وسيادتها وأمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية، كما تضمن البيان هجوم شديد على طهران لدعمها وتسليحها للميليشيات الإرهابية في بعض الدول العربية".