رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

زغلول: استغلال الإخوان للدين أهم أسباب ارتفاع نسب الإلحاد في مصر

أحمد زغلول باحث متخصص
أحمد زغلول باحث متخصص في الحركات الاسلامية

كتب- خلود متولى:

قال أحمد زغلول باحث متخصص في الحركات الإسلامية، إن جماعة الإخوان كانت من أهم العوامل السياسية التي تسببت في ارتفاع نسب الإلحاد بين الشباب في مصر، نظرًا لدعوتهم لأشياء معينة باسم الدين، وتطبيق شيء آخر يخالف الدين، وإعلاء مصالحهم الشخصية والسياسية على تعالم الإسلام عبر الفتاوى الشاذة.

وأضاف زغلول، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن الانفصام الذي حدث بين شيوخ الإخوان والممارسات اليومية، أحدث فجوة بين النظرية والتطبيق، مما تسببت في إلحاد الكثير من الشباب، الذين وجدوا العديد من التناقضات والأسئلة التي لم يجدوا لها أجوبة لدى المتصدرين للحديث باسم الدين والقرن والسنة.

وأفاد زغلول، أن ليس كل الشباب الملحد لديه أزمات نفسية أو ألحد نتيجة الشهوات، كما يصرح بعض الشبوخ، ولكن هناك حالة من التخبط بين الشباب ويجب توجيههم للطريق الصحيح، مشيرًا إلى أن هناك بعض الأشخاص والجمعيات الدولية تروج للفكر الملحد.

وتابع الخبير في الحركات الإسلامية،

أننا لا نستطيع أن نصنف "الألحاد" على أنه ظاهرة، وذلك لأنه لم يتفشى في كل الفئات العمرية والطبقات الاجتماعية، ولكنه حتى الآن محصور في عدد صغير، ويمكن السيطرة عليه.

 

وأعلن  مركز "ريد سي" التابع لمعهد "جلوبال"، أكتوبر الماضي أن مصر هي الأعلى عربيا في نسب الإلحاد، حيث إن بها 866 ملحدا، بينما في ليبيا ليس بها سوى 34 ملحدا، أما السودان ففيه 70 ملحدا فقط، واليمن فيه 32 ملحدا، وفي تونس 320 ملحدا وفي سوريا 56 ملحدا وفي العراق 242 ملحدا وفي السعودية 178 ملحدا وفي الأردن 170 ملحدا وفي المغرب 325 ملحدا.