عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أسعد: مطالبة قطر التفاوض مع دول المقاطعة مغازلة سياسية لا تعبر عن نيتها

الدكتور جمال أسعد-المحلل
الدكتور جمال أسعد-المحلل السياسي

قال الدكتور جمال أسعد، المفكر السياسي، إن مطالبة قطر دول المقاطعة "مصر والبحرين والإمارات والسعودية" بالجلوس على طاولة المفاوضات مجددًا مغازلة سياسية لا تعبر عن نيتها الحقيقية لعودة العلاقات مع الدول الأربع؛ مؤكدًا أنها لا تلتزم بالوعود مع أي دولة.

وأضاف أسعد، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أنه إذا كانت قطر جادة لإجراء الحوار مع دول الحصار فإن ذلك يعني بأن القرار الذي اتخذته الدول الأربع بشأن مقاطعتها كان صحيحًا وأصبح له تأثير سلبي على الدوحة، مشيرًا إلى أنها تسعى لتحقيق مصالحها في المنطقة مستشهدًا بذلك بأنه لن تنجح الدورة الأوليمبية 2022م التي تستضيفها الدوحة إلا بمساندة دول المقاطعة.

وذكر المفكر السياسي، أن دول المقاطعة لن تتنازل عن مواقفها بشأن المطالب التي عرضتها على الدوحة في

يونيو 2017م والتي تتضمن أبرزها مكافحة الإرهاب والتطرف وقطع التمويل عن الجماعات الإرهابية وخفض العلاقات مع إيران، نظرًا لأن تحركات قطر الدولية وسياساتها وارتمائها في أحضان تركيا وإيران لا تتناسب مع نهج وسياسة الدول الأربع، لذلك فإن التفاوض  يتطلب موافقة الدوحة على مبادئ التي أعلنتها دول المقاطعة.

والجدير بالذكر، أن وزارة الخارجية القطرية قد أصدرت بيانًا طالبت فيه الدول المقاطعة الأربع، بالجلوس على طاولة المفاوضات، لانهاء ما أسمته بـ"انتهاكات حقوق الإنسان" التي ارتكبت في إطار الأزمة الخليجية.