رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جهاد عودة: مطالبة قطر التفاوض مع دول المقاطعة مراوغة سياسية

أخبار وتقارير

الأربعاء, 12 سبتمبر 2018 12:57
جهاد عودة: مطالبة قطر التفاوض مع دول المقاطعة مراوغة سياسيةجهاد عودة -استاذ العلوم السياسية
كتبت- ميادة الشامي

وصف الدكتور جهاد عودة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، مطالبة قطر دول المقاطعة "مصر والبحرين والإمارات والسعودية" بالجلوس على طاولة المفاوضات مجددًا بأنها لعبة سياسية، ومناورة من قبل الدوحة لإثبات حسن نواياها لإنهاء الخلاف بينها وبين الدول الأربع.

 

وأشار عودة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن مطالبة قطر للحوار مع الدول الأربع ليست الأولى، فقد سبق وتم التفاوض للوصول لحل لتلك الأزمة ولكن جميعها باءت بالفشل، لافتًا إلى أن المراوغة السياسية هو

الأسلوب الذي تتبعه الدوحة لحل خلافاتها مع دول الجوار، فضًلا عن أنها ليس لديها القدرة للاعتراف بالأخطاء التي ارتكبتها بتمويلها للإرهاب.

 

وأكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، أن دول المقاطعة لن تتراجع عن مواقفها بشأن المطالب التي عرضتها على الدوحة في يونيو 2017م والتي تتضمن أبرزها مكافحة الارهاب والتطرف وقطع التمويل عن الجماعات الارهابية وخفض العلاقات مع إيران، مشيرًا

إلى أن الجلوس على دائرة المفاوضات مع قطر سيكون بشرط وهو موافقة الأخيرة على المبادئ التي أعلنتها الدول الأربع، وأن تبدي قطر نيتها الحقيقية لإجراء الحوار.

 

وذكر عودة، أن قطر لن تستطع تحمل حصار الدول الأربع لها، وبالتالي فإنها تواجه أزمة سياسية لذلك تلجأ لطلب المفاوضات مرة أخرى، موضحًا أن الدول الأربع لديها وثائق ومستندات تؤكد تورط الدوحة وتمويلها للجماعات الإرهابية، على حد قوله.

 

والجدير بالذكر، أن وزارة الخارجية القطرية قد أصدرت بيانًا طالبت فيه الدول المقاطعة الأربع بالجلوس على طاولة المفاوضات لإنهاء ما أسمته بـ"انتهاكات حقوق الإنسان" التي ارتكبت في إطار الأزمة الخليجية.

 

 

أهم الاخبار