رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء: الطرق الحديثة تشجع على الاستثمار وتساعد في تقدم الدول اقتصاديًا

أخبار وتقارير

الاثنين, 10 سبتمبر 2018 22:36
خبراء: الطرق الحديثة تشجع على الاستثمار وتساعد في تقدم الدول اقتصاديًاصورة أرشيفية

كتب- إسلام حسوب:

 

أشاد خبراء الاقتصاد بالمشروعات الخاصة بالطرق والكباري، والتى يتم افتتاحها خلال الفترة الأخيرة، وكان آخرها الطريق الدائري الأقليمي، الذي قام الرئيس عبدالفتاح السيسى بافتتاحه، لافتين إلى أن هذه الطرق سيكون لها انعكاس إيجابى على حركة النقل فى مصر، وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، وزيادة عائدات المستثمرين المحليين والأجانب.

 

وأوضح خبراء الاقتصاد في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، مدي الاستفادة الاقتصادية التي ستعود على الدولة بعد افتتاح العديد من مشاريع الطرق والكباري، وذلك خلال الفترة الأخيرة.

 

وقال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن جميع دول العالم تقدمت نتيجة العديد من مشاريع الطرق والكباري المتواجدة بها، لافتًا: "ستسهم في تسهيل حركة نقل البضائع، ويكون هناك انعكاس إيجابى على الاستثمار والتجارة الداخلية بعد إنشائها".

 

وأضاف رشاد، أن الطرق الجديدة ستشجع على إقامة مشروعات صناعية واستثمارية، مما يعنى إيجاد مزيد من فرص العمل، مؤكدًا " ستسهم فى توزيع السكان بشكل جيد ومواجهة الزيادة السكانية، وتخفيف التكدس المروري داخل الشوارع".

 

ونوه الخبير الأقتصادي، أن البنية الأساسية في شبكة الطرق والكباري الحديثة التي تقيمها الدولة

خلال الفترة الحالية، تعد ركيزة للمستقبل وفكر لاقتصاد وحضارة، نحو العالمية، لافتاً إلى أن الحرب الحقيقية، حرب على طرق الإمداد، وحرب بنية تحتية وموارد طبيعية.

 

وشدد رشاد، على أن الطرق الحديثة مهمة للربط بين العديد من الأماكن، وتسهيل لحركة النقل، وأصبح المواطنين يسافرون إلي محافظات بعيدة دون شقاء أو تعب، قائلًا: " معظم الناس كانت بتخاف تسافر لمسافات بعيدة بسبب الطرق، لكن الأمر دلوقتي أختلف تمامًا".

 

ومن جانبه قال الدكتور محمد سعد، استاذ الأقتصاد بجامعة القاهرة، إن الطرق الحديثة ستعمل على تقليل نسبة الحوادث، بالإضافة إلي عدم تغيير قطع الغيار بشكل دائم، مما يساعد على رفع الحالة الأقتصادية لدي المواطنين والسائقين. وأضاف سعد، أن مصر تتوسع عمرانيًا وأصبح بها شبكة طرق عملاقة تتناسب مع كل هذه التوسعات، مما يسهل حركة النقل، وذلك من ضمن العوائد الاقتصادية للطريق، أنه سيسهل على الشركات تنقل بضائعها فى أوقات قياسية

مقارنة بالطرق الأخرى.

 

ولفت أستاذ الأقتصاد، أن البنك الدولى في سنوات سابقة شدد على أهمية البنية الأساسية، مؤكدًا أن الطرق والموانى والكبارى والمطارات والمدن، لها دور كبير وعامل أساسي في عملية التنمية الشاملة.

 

وأوضح سعد، أن بعض الدول المتقدمة تمتلك طرق وكباري على أعلى مستوي، بالإضافة إلي أقتصادها المتقدم، مشيرًا إلي أنها أحد أسباب تقدم ورقي الدول ونوعية حضارية جديدة تمارسها الدول في الفترة الأخيرة.

 

وفي ذات السياق، قال الدكتور صلاح الدين فهمي، الخبير الاقتصادي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يحرص على تطوير منظومة الطرق والكباري على مستوي الجمهورية، من خلال الافتتاحات السابقة، لافتًا :" من ضمنها طريق الدائري الإقليمي بالأمس، والذي يعد من أهمها في الفترة الأخيرة.

 

وأضاف فهمي، أن الطريق الجديد سيعمل على تنمية التجارة الداخلية، بالإضافة إلي ربط العديد من الأماكن ببعضها، والقضاء على التكدس المروري، قائلًا: " الطرق الجديدة هتوفر وقت كبير على المواطنين، وهتسهلهم حجات كتير".

 

وأكد الخبير، أن الاقتصاد المصري سينتفض بافتتاح العديد من المشاريع القومية الخاصة بمنظومة الطرق والكباري، مشيرًا إلي " معني وجود طرق جيدة داخل الجمهورية، ذلك يعني أن يكون هناك أقتصاد جيد"، منوها بأن الطرق الحديثة ستساعد على توفير الوقود، قائلًا: " مع وجود الطرق السريعة بكل تأكيد مش هيستهلك بنزين بنفس الكمية داخل الطريق العادي"، لآفتًا أن البنية الأساسية هي أساس مستقبل الاقتصاد العالمي.
 

أهم الاخبار