عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

السبت.. فتح باب التحويلات لتقليل الاغتراب

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - زكى السعدنى:

 

تقرر فتح باب التحويلات أمام الطلاب المرشحين فى المرحلة الثالثة والمرحلتين الأولى والثانية الذين لم يستفيدوا من تقليل الاغتراب بالتقدم لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر وفى حدود النسبة المقررة (10%) اعتباراً من السبت وحتى يوم 12 سبتمبر الحالى عن طريق موقع مكتب التنسيق على شبكة الإنترنت وفقاً للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات ويكون التحويل المناظر فى حدود الحد الأدنى للقطاع، والتحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها، وضرورة الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافى، ويتم التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكترونى فقط، ولا توجد تحويلات ورقية، ويكون التحويل لمرة واحدة فقط، كما يشترط استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها مثل اجتياز اختبار القدرات، وتكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب فى شهادة الثانوية العامة.

أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن عدد الطلاب الذين تقدموا بتحويلات تقليل الاغتراب منذ أن فتح موقع التنسيق الإلكترونى بلغ حتى الآن 35 ألف طالب وطالبة.

وأضاف عطا أن موقع التنسيق فتح تقليل الاغتراب طلاب المرحلة الثالثة من التنسيق وكذلك طلاب المرحلتين الأولى والثانية الذين لم يستفيدوا من تقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر وفى حدود النسبة المقررة (10%).

وقال عطا: إن تحويلات تقليل الاغتراب تتم عن طريق موقع مكتب التنسيق على شبكة الإنترنت وفقاً للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات فى هذا الشأن المتمثلة فى أن التحويل المناظر يكون فى حدود الحد الأدنى للقطاع، والتحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها، والالتزام بقواعد التوزيع الجغرافى، والتحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكترونى فقط.

وأكد أنه لا توجد تحويلات ورقية، والتحويل يكون لمرة واحدة فقط، واستيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات)، وتكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب فى شهادة الثانوية العامة.

يبدأ مكتب التنسيق فى إرسال ملفات طلاب المرحلة الأخيرة من الناجحين فى الدورين الأول والثانى من الثانوية العامة إلى الكليات والمعاهد المرشحين وعددهم 203 آلاف و871 طالباً وطالبة منهم 116 ألفاً و188 علمى و87 ألفاً و683 أدبى. استوعبت الكليات الجامعية 132 ألفاً و387 طالباً وطالبة منهم 98 ألفاً و840 علمى و33 ألفاً و547 أدبى.ورشح للقبول بالمعاهد 71 ألفاً و484 طالباً وطالبة منهم 17 ألفاً و348 علمى و54 ألفاً و136 علمى استنفد رغبات الالتحاق بالكليات والعاهد 4 آلاف و828 طالباً وطالبة بسبب تضمينهم رغبات لكليات لا تتناسب مع مجموع درجاتهم.

أعلن عطا انتهاء مكتب التنسيق من 528 ألفاً و799 طالباً وطالبة فى المراحل الثلاث، يحصل الطالب على بطاقة الترشيح بمجرد إخطاره بترشيحه وليست مستنداً رسمياً لقيد الطالب، وتعتبر بطاقة الترشيح التى يستخرجها الطالب مبدئية قبل تقليل الاغتراب لاغية إذا تم تحويله خلال مرحلة تقليل الاغتراب على موقع التنسيق الإلكترونى، وسيتم إرسال كشوف الترشيحات النهائية للكليات بعد إعلان نتيجة التحويلات الإلكترونية للمرحلة الثالثة. وتتكون الأوراق المطلوبة لتقديمها للكلية أو المعهد المرشح إليه الطالب من الاستمارة البيضاء الدالة على النجاح (استمارة النجاح) وشهادة الميلاد الأصلية وعـدد (6) صور شخصية ونموذج (2) جند للطلاب للذكور فقط وشهادة التفوق الرياضى للحاصلين على حافز رياضى.