رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في اليوم العالمي لمنع الانتحار.. أشهر القصص المأساوية حول العالم

أخبار وتقارير

الاثنين, 10 سبتمبر 2018 20:32
في اليوم العالمي لمنع الانتحار.. أشهر القصص المأساوية حول العالمالانتحار بالأقراص المخدرة - أرشيفية

كتب-محمود سليم

يحيي سكان الأرض، اليوم الاثنين، الموافق 10سبتمبرمن كل عام  باليوم العالمي لمنع الانتحار، للتذكير بأن هذه القضية ما تزال أهم تحديات الصحة العامة التي تواجه العالم.

 

ويصنف الانتحار من بين أهم 20 سببا رئيسيا للوفاة في جميع أنحاء العالم، وهو مسؤول عن أكثر من 800 ألف حالة وفاة سنويا، كل منها تشكل مأساة في حد ذاتها.

 

ويعد الانتحار أكبر قاتل لأولئك الذين تقل أعمارهم عن 35 عاما، وهو أكثر فتكا من السرطان وحوادث السيارات، كما أن الرجال أكثر ميلا للإقبال على هذا الفعل مقارنة بالنساء بنحو ثلاثة أضعاف.

 

ويمكن لأي شخص أن يتأثر بأحداث الحياة العامة مثل موت أحد أفراد العائلة أو الطلاق، وغيرها، ما يجعله يشعر بالضعف وعدم القدرة على تجاوز تلك الأحداث، وبالتالي الإصابة بأمراض عقلية مثل

الاكتئاب، قد تؤدي لاحقا إلى قرار الانتحار.

 

ويهدف اليوم العالمي لمنع الانتحار، إلى تعزيز الالتزام والعمل في شتى أرجاء العالم، حيث أظهرت التقارير أنه في السنوات الـ45 الماضية، ارتفعت معدلات الانتحار بنسبة 60% في جميع أنحاء العالم.

 

ووفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية لسنة 2015، فإن تونس تحتل المرتبة السابعة عربيا من حيث حالات الانتحار، وذلك بنسبة تقدر بـ2.4 بالمائة، وتشير إحصاءات المنظمة كذلك إلى تسجيل أكثر من 800 ألف حالة انتحار سنويا، ففي كل 40 ثانية هناك شخص ينتحر في مكان ما من هذا العالم، وفي كل عام هناك مئات الآلاف من الأشخاص يموتون منتحرين في العالم، وفي كل عام يموت

873 ألف إنسان بعمليات انتحار مختلفة، وبلغت معدلات انتحار الأطفال 16 طفلا لكل 100 ألف طفل.

 

وأفاد تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية بأن نحو مليون شخص يقدمون على الانتحار سنويا في مختلف أنحاء العالم إذ يتم تسجيل ثلاثة آلاف حالة وفاة يوميا، ومقابل كل حالة انتحار هناك عشرون محاولة انتحار أو أكثر.

 

وتسعى منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع الرابطة الدولية لمنع الانتحار إلى الدعوة إلى توفير العلاج المناسب لمن يحاولون الانتحار، ومتابعتهم، وحث وسائل الإعلام على توخي المزيد من العقلانية في تغطية حالات الانتحار.

 

وتعددت أسباب  انتحار العديد من الشخصيات العالمية نرصد بعض منها:

كريس بنواه

 بسبب المشاكل الصحية التى يعاني منها المصارع كريس بنواه، أقدم عام 2007على قتل زوجته وابنه، وبعدها شنق نفسه.

مارلين مونرو

فاجأت أسطورة السينما الأمريكية مارلين مونرو، العالم عام 1962، بخبر انتحارها بعد تعاطيها جرعة مفرطة من المخدرات.

كورت كوبين

أقبل كورت كوبين أشهر مغنيين موسيقى الروك في العالم، على الإنتحار عام1994، بإطلاق النار على نفسه بعد تعاطي جرعة زائدة من الهيروين.

أهم الاخبار