رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماعت توصي الأمم المتحدة بتقديم المساعدات إلى ضحايا الرق المعاصر

مؤسسة ماعت للسلام
مؤسسة ماعت للسلام والتنمية

القاهرة - بوابة الوفد:

 

على هامش الحوار التفاعلي شاركت مؤسسة "ماعت"مع المقررة الخاصة السيدة أورميلا بهولا، حول الأشكال المعاصرة للرق.

 

تقدمت المقررة الخاصة بتقرير حول بعثتها إلى براجواي في الفترة من 17 الى 24 يوليو 2017، حيث تحدثت المقررة عن الايجابيات لتي اتخذتها الحكومة من أجل القضاء على الرق وبالأخص عمالة الأطفال.

 

وشارك في الحوار التفاعلي  وفد الاتحاد الأوروبي بسؤال حول المسارات التي يتخذها النظام الدولي للخروج بسياسات تهتم بحقوق العاملين وأصحاب العمل في نفس الوقت، وشارك كذلك وفد مصر وأعرب عن قلقه بشأن العمال المهاجرين وانتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرضون إليها في الغرب.

 

جدير بالذكر، أن مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان شاركت في الحوار التفاعلي بمداخلة مكتوبة حول الرق المعاصر، وأوصت الأمم المتحدة وأجهزتها على وجوب ضمان المجتمع الدولي أن يتلقى ضحايا الرق المعاصر المساعدات طويلة الإجل من أجل مساعدتهم في التعافي وإعادة بناء حياتهم.

 

 ووجهت توصياتها إلى حكومة قطر بضرورة العمل عل تغيير قانون الكفالة القطري بما يضمن السماح للعمال بمغادرة البلاد بحرية وتغيير وظائفهم والانضمام إلى النقابات العمالية والمعاقبة على الرق بتجريمه من خلال نصوص واضحة في قانون العقوبات وإعادة وضع تعريف للرق في القانون القطري لاستيعاب جميع الممارسات التي تجعل من الإنسان سلعة مادية وتجرم صور استغلاله البدنية في العمل القسري. بالإضافة توفير آليات وطنية للتصدي لأشكال الرق المعاصر.

 

للاطلاع على المداخلة بشأن العمالة في قطر بوصفها أحد حالات الرق المعاصر من خلال الرابط:

https://goo.gl/UVEdfz

ومتابعة فعاليات الجلسة 39 لمجلس حقوق الانسان من خلال هاش تاج:

#MAAT
#HRC39