رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سلامة يعقد اجتماعا مع رؤساء الجمعيات العلمية لتوضيح آلية عمل الاتحاد

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب ـ باسل عاطف :

 

عقد الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة بحضور الأمينين المساعدين الدكتور خميسي حميدي والدكتور عبدالرحيم الحنيطى اجتماعا مع مديري الإعلام والعلاقات العامة ورؤساء المجالس والمراكز والجمعيات العلمية بمقر الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية بعمان.

 

وقدم الدكتور عمرو عزت سلامة شرحا توضيحيا حول آلية عمل الاتحاد والخطط الراهنة والمستقبلية التى بدأ الاتحاد خطواته التمهيدية بتنفيذها، لتطوير مستوى أداء الاتحاد بما ينسجم مع متطلبات المرحلة الراهنة و المستقبلية في ظل التحديات والمنافسة الدولية التي يواجهها قطاع التعليم العالي على كافة المستويات.

 

واوضح سلامة ان الاتحاد بصدد تصنيف المجلات العلمية التى تصدر عن الاتحاد والمؤسسات التابعة له ضمن التصنيفات العالمية المرموقة، مشيرا إلى أن هناك مفاوضات تجري حاليا مع بعض المؤسسات الدولية التى لها مكانة علمية مرموقة لبلورة إتفاقية مستدامة تتضمن تصنيف دولي لكافة الدوريات الصادرة عن الاتحاد والمؤسسات التابعة له.

 

وبين أن العمل يجري حاليا للوصول إلى تصنيف عربي دولي من خلال اتحاد الجامعات العربية، لافتا إلى ان الاتحاد بدأ تقييم بعض البرامج الدراسية في الجامعات الأعضاء، وهناك عدد من الجامعات التي سوف يتم تقييم بعض المساقات والبرامج التدريسية فيها بعد ان يتم استكمال الوثائق المطلوبة وتقييمها من قبل خبراء متخصصين واصحاب كفاءة علمية رصينة .

 

ويتم منح شهادة تقييم معتمدة من جانب الأمانة العامة للاتحاد، للجامعات التى تستوفي الشروط والمعايير المطلوبة. واستمع الدكتور عمرو عزت سلامة الى رؤساء المجالس والمراكز وامناء الجمعيات العلمية لتحسين مستوى اداء

هذه المؤسسات بما يتوافق مع تطلعات الاتحاد . ويبرز دور هذه المؤسسات على كافة المستويات.

 

من جانبهم أبدى المشاركون ارتياحهم للنهج الجديد التى تتبعه الأمانة العامة للاتحاد بالتشاور والتنسيق مع كافة المعنين منهم للوصول إلى التعاون الأمثل الذي يحقق الغاية والطموح المتوقع من عمل هذه المؤسسات وذلك بالتأثير المباشر على تحسين مستوى الجامعات العربية الاعضاء كل حسب تخصصه ونشاطه.

 

و تجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع يأتي ضمن سلسلة من الاجتماعات واللقاءات المتواصلة التي يعقدها الاتحاد على كافة المستويات القيادية في الجامعات العربية لبلورة رؤية مشتركة يتم خلالها اشراك كافة المعنين بهذا الشان والاستماع إلى آرائهم والاستفادة منها في دفع مسيرة التقدم والتطوير في عمل الاتحاد.

 

و في هذا الصدد تم عقد اجتماع على مستوى وزراء التعليم العالي و رؤساء الجامعات العربية في كل من القاهرة و عمان و بغداد واربيل، وسوف يتم استكمال سلسلة هذه الاجتماعات بما يضمن شمولية الرؤية والهدف لتحقيق الرسالة التى تاسس الاتحاد من أجلها.