رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أستاذ الباطنة بقصر العيني: احتلال مصر المرتبة الـ6 في عدد المصابين بالسكري

 الدكتورة عبير زكريا،
الدكتورة عبير زكريا، أستاذ الباطنة والسكر بالقصر العيني

كتبت- فاطمة عيد


قالت الدكتورة عبير زكريا، أستاذ الباطنة والسكر بقصر العيني، إن هناك توقعات لاحتلال مصر المرتبة السادسة في عدد المصابين بمرض السكري بواقع ١٢ مليون مصاب في عام ٢٠٤٠.
وأضافت زكريا، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن النوع الثاني هو الأكثر انتشارا بين مرضى السكري ويبدأ ظهوره فوق سن الـ٣٠، موضحا أهم أسبابه ومنها السمنة المفرطة، وسوء التغذية، وعدم تناول الخضراوات، وعدم ممارسة الرياضة لا سيما المشي، بالاضافة للضغوط النفسية.
وأكدت زكريا أن أعراض المرض غالبا تكون غير واضحة مثل الإكثار من شرب المياه، والتبول بكثرة، والجوع والعطش الشديد بشكل متكرر، وفقدان الوزن، فضلا عن الإحساس بالهمدان والإرهاق الشديد، والخمول والصداع، مشيرة إلى أنه حال أستمرار تلك الاعراض لمدة اسبوعين يجب التوجه للطبيب وإجراء التحاليل الطبية.
وأستطردت زكريا، أن السيدات اللاتي أصبن بسكر الحمل

معرضين للإصابة به في عمر مبكر، بالإضافة للأفراد الذين ارتفع سكرهم في ظروف نفسية أو مرضية لوقت محدد ثم أختفى، ومن لديهم نسبة اصابة كبيرة في العائلة، ومرضى الكوليسترول وضغط الدم، يجب عليهم الكشف الدوري وإجراء التحاليل كل عام.
ويذكر، أن أكد الدكتور هشام حفناوي، عميد معهد السكر، أن مصر تحتل المرتبة الثامنة من حيث عدد المصابين بالسكر بإجمالي 8 مليون مصاب بالسكر منهم 4 مليون لا يعرفون أنهم مصابون بالسكر، موضحا انه يمكن تفادي 70% من حالات البتر عن طريق الاكتشاف المبكر.