رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دبلوماسي سابق يستنكر بيان مفوضية الأمم المتحدة بشأن أحكام رابعة

السفير رخا احمد حسن
السفير رخا احمد حسن

استنكر السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، بيان مفوضية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة الذي أدانت فيه أحكام الإعدام بمصر وذلك على خلفية الأحكام الصادرة ضد 75 شخصًا أبرزهم من جماعة الإخوان المسلمين فيما يتعلق بقضية فض رابعة، مشيرًا إلى أن ذلك تدخل في الشأن القضائي المصري.

 

وأضاف رخا، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن حقوق الإنسان بالأمم المتحدة لديها وجهة نظر مختلفة في أن الصراع القائم بين الإخوان والدولة صراع سياسي داخلي وليس بمقدورها الاعتراف بأن تلك الجماعات إرهابية قامت بارتكاب جرائم أثناء اعتصام رابعة.

 

وأكد مساعد وزير الخارجية الاسبق، أن مفوضية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة غير ملمة بالقضاء المصري، مشيرًا إلى أن حكم الإعدام الصادر ضد الإخوان ليس نهائيًا نظرًا لأن هناك درجات تقاضٍ فهناك قضاء إداري ثم جنائي ثم نقض وبالتالي فإن هذا الحكم من الممكن أن يحال إلى النقض وذلك على حسب حيثيات القضية والقوانين الجنائية.

 

وذكر عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن بيان الخارجية المصرية أمر جيد وجاء في وقته، نظرًا لأنه جاء كرد على بيان مفوضية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة لأن مصر في موقف دفاعي عن نفسها فضلًا عن أنه يعبر عن توجهات السياسة المصرية في هذا الشأن.

 

وبالأمس، أصدرت رئيسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة " ميشيل باشيليه" بيانًا تحث فيه مصر على إلغاء أحكام الإعدام بمصر وذلك على خلفية الأحكام التي صدرت أول أمس بشأن إعدام 75 شخصًا، بينهم أعضاء بارزون في جماعة الإخوان، مؤكدة فيه أن "المحاكمة غير عادلة"، وإذا نفذت مصر هذه العقوبات سيكون هناك "إجهاض قضائي لا رجعة فيه".