رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري كبد: مستحضر بيطري لعلاج "الفاشيولا" في الإنسان

الفاشيولا
الفاشيولا

أكد الدكتور محمد عز العرب، استشاري الكبد والجهاز الهضمي ورئيس وحدة اورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، أن مرض الفاشيولا من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، كما أنه ظهر في مصر مؤخرا، مؤكدا أنه ينتقل عن طريق أكل الخضراوات المائية مثل الخس والجرجير.

 

وأوضح عز العرب، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن الإنسان يضاب بـ "الفاشيولا" لأن بيوضاتها تلتصق في السطح السفلي لورق الخضراوات التي يتناولها، ناصحا المواطنين بغسل الأطعمة جيدا من خلال ماء جاري ثم نقعها في بعض المحاليل الوقائية؛ لضمان قتل البويضات.

 

وبخصوص العلاج، قال أستاذ أمراض الكبد، إن علاج "الفاشيولا" يكمن في مستحضر دوائي بيطري الأصل وهو "تريكتافنتازول"، ولكننا نستعين به في علاج

البشر من خلال تناول 10 مل، لكل 1 كجرام من وزن الإنسان، ويأخذ جرعة واحدة كل أسبوعين، كما يمكن تناول عقار "نتازوا زوكسيد، أو متا زوكسيد" على هيئة قرص 500 مل لمدة أسبوع.

 

وشدد عز العرب، على ضرورة وجود تعاون بين وزارة الزراعة والإنتاج الحيواني حال اكتشاف أماكن تعاني من هذا المرض، مؤكدا أن نسبة انتشار الفاشيولا في الأطفال حوالي 3%، كما أنه لا يقتصر على سن معين، وأتي لجميع الأعمار.