رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

2019 عام بدون أمية.. مبادرة لبرلمانية

أخبار وتقارير

الأحد, 09 سبتمبر 2018 19:33
2019 عام بدون أمية.. مبادرة لبرلمانية

كتب- إسلام حسوب:

 

قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن زيادة نسبة الأمية في مصر خطر يواجها منذ سنوات عديدة، مشيرة إلي ضرورة وضع حلول للمواجهة خلال العام الحالي، وإطلاق مبادرة تحمل اسم " 2019 عام بدون أمية داخل مصر"، وذلك بتضامن وزارة التربية والتعليم مع الجمعيات الأهلية، بالإضافة إلي وزارة التعليم العالي، للقضاء على الظاهرة.

 

وأضافت نصر، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن النسبة المئوية للأميين داخل مصر تزداد كل عام،

لآفتة "العام الماضي كانت النسبة وصلت إلي 23% تقريبًا، وارتفعت العام الحالي لتصل إلي 32%، وفي حالة عدم المواجهة سترتفع العام القادم أيضًا".

 

وأشارت عضو لجنة التعليم، إلي وجود أماكن نائية في بعض من القري، ومحافظات الصعيد والريف، لديهم قلة ثقافة في التعامل مع الإناث وتعليمهم، والجانب الاقتصادي ونقص الموارد أحد الأسباب أيضًا، قائلة: "بيفضلوا تعليم الولاد عن البنات، ويقوا إن البنت هتتجوز،

ومش شرط تتعلم".

 

وأكدت، أن مصر تواجه مشكلة عدم تحديد موعد معين للقضاء على الظاهرة، ولابد من وضع خطة تنفيذية تشمل كافة المفترحات، وعقوبة الأسر التي ترفض تعليم أبنائها، مضيفة" لو كل طالب خريج من كلية علم شخصين من أبناء قريته لجنة التعليم، بأخذ الموضوع بشكل رسمي وليس روتينيا كالعادة، وتكاتف جميع الأطراف ومناقشته، للتغلب على الأمية".

 

ولفتت أنها ستتقدم بطلب في دور الانعقاد القادم بمجلس النواب الشهر المقبل، لوضع خطة للقضاء على الظاهرة.

 

جدير بالذكر، أن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أصدر أمس السبت بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية، بيانًا يوضح من خلاله نسبة الأمية داخل مصر للعام الحالي.

أهم الاخبار