رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد افتتاح السيسي له.. تعرف على تفاصيل الطريق الدائري الإقليمي

أخبار وتقارير

الأحد, 09 سبتمبر 2018 17:49
بعد افتتاح السيسي له.. تعرف على تفاصيل الطريق الدائري الإقليمي

كتب- إسلام حسوب: 

 

يعد الطريق الدائرى الإقليمى، أهم مشروع في مجال الطرق تم تنفيذه في مصر خلال أربعة عقود، وبمواصفات عالمية ويربط بين جميع الطرق السريعة الرئيسية، ويخفف الضغط والتكدس المرورى بالقاهرة، ويساعد على حمل الشاحنات التي يزيد وزنها على 5 أطنان، أو النقل العابر من دخول العاصمة. 

 

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، افتتاح المرحلة الأخيرة من مشروع الطريق الدائري الإقليمي، ومشروعات محاور النيل والطرق والكباري، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والدكتور

علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، والدكتور هشام عرفات، وزير النقل، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

 

وكانت بداية العمل بالطريق الدائري الاقليمي، في عام 2013، عندما قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ القوس الغربي الذي يربط طريق الصعيد الصحراوي الغربي بطريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوي.

 

وقام الرئيس عبدالفتاح السيسي بإدراج مشروع الطريق الدائري الإقليمي ضمن المشروع القومي للطرق في عام 2014، وكانت المهمة الأصعب هي تنفيذ القوس الشمالي الذي يربط محافظات

"القاهرة والجيزة والمنوفية والغربية والقليوبية والشرقية".

 

وكانت التكلفة الإجمالية لتنفيذ القوس الشمالي 6.5 مليار جنيه، ويشمل المبلغ تعويضات نزع الملكية من الأهالي، ويوجد به حارات بمواصفات عالمية، وتبلغ السرعة المقررة عليه 120 كم/ ساعة، وتم تنفيذ عدة تجارب تحميل علي الطريق قبل افتتاحه اليوم.

 

ويعتبر طول الدائري الاقليمي 400كم، أربعة أضعاف قطر الدائري حول القاهرة، الأمر الذي يجعله بمثابة الشريان الذي سيخفف كثيرًا من التكدس، والحوادث، والاختناقات المرورية بالقاهرة الكبري. وسيتم توفير 800 مليون جنيه سنويًا للدولة، نظرًا لأنه سيقلص زمن الوصول وكمية الوقود المستهلك علي الطرق التي يتم استخدامها حاليًا في نقل البضائع، والنقل الثقيل، فضلًا عن الحد من حجم الانبعاثات الكربونية وتقليص نسب الحوادث الناتجة عن هندسة الطرق.

أهم الاخبار