رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. مباحثات مصرية هندية لتعزيز التعاون في مجال ترميم الآثار

خالد العناني وزير
خالد العناني وزير الآثار مع سيد جواد حيدر وكيل أول وزارة با

كتبت - إيمان مجدي:

 

استقبل الدكتور خالد العناني وزير الآثار، اليوم الأحد، سيد جواد حيدر وكيل أول وزارة بالحكومة الهندية، وذلك علي هامش زيارته الي مصر خلال الفترة من 8 وحتى 12 سبتمبر 2018م بمقر وزارة الآثار بالزمالك.

بحضور السفير اهول كوليشيرايث سفير الهند بجمهورية مصر العربية،أحمد عبيد المشرف العام على مكتب الوزير، وجهاد الراوي المشرف على إدارة المنظمات الدولية للتراث الثقافي وملفات التعاون الدولي، وضم الوفد عددا من خبراء الطاقة الشمسية والتشييد والبناء وتكنولوجيا المعلومات والمواصلات والسياحة والاقتصاد والثقافة والطيران.

وقال أحمد عبيد المشرف العام علي مكتب وزير الآثار، إن اللقاء ناقش سُبل التعاون في مجال العمل الأثري وترميم الآثار والاستفادة القصوى من خبرة وزارة الآثار المصرية في مجال العمل الأثري باعتبارها رائدة في هذا المجال.

كما قدم السفير الهندي الشكر إلى د. العناني لموافقته على إرسال وفد أثري مصري عام 2017م لتدريب الأثريين والمرممين بالمتاحف والمواقع الأثرية في الهند.

وأضاف عبيد، أن اللقاء تناول

تبادل الخبرات في مجالات العمل الأثري المختلفة مثل الصيانة والترميم وتسجيل القطع الأثرية والمواقع الأثرية على قائمة التراث العالمي وترميم المومياوات، وكذلك العمل على إنهاء الإجراءات اللازمة لتوقيع مذكرة التفاهم المشترك بين مصر والهند في مجال منع سرقة الممتلكات الثقافية ونقل ملكيتها والاستيراد والتصدير غير القانوني لها والعمل علي استردادها، وايضاً مذكرة تفاهم أخرى بين وزارة الآثار وهيئة المسح الأثري الهندي في مجال حماية وحفظ القطع والبقايا الأثرية.

كما أشار إلي أن سفير الهند قام بدعوة د. العناني لحضور الدورة التاسعة لقمة جوجارات النابضة بالحياة بالهند في يناير ٢٠١٩م، والذي من ضمن فعالياته الاحتفال بيوم أفريقيا.