رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كل ما تريد معرفته عن التقويم الهجري

أخبار وتقارير

الجمعة, 07 سبتمبر 2018 12:17
كل ما تريد معرفته عن التقويم الهجري

كتبت- نسمة توكل:

أيام قليلة وتحتفل الأمة الإسلامية برأس السنة الهجرية، وتعد هذه المناسبة من أهم المناسبات التي يحتفل بها المسلمون لأنها تعتبر الميثاق الرسمي لجميع المناسبات الدينية التي تأتي خلال العام؛ نظرًا لأن التقويم الهجري هو الذي يحدد موعد كافة المناسبات.

ويعد التقويم الهجري التقويم الرئيسي لبعض البلدان العربية والإسلامية كما هو الحال في المملكة العربية السعودية فهي تعترف بالتقويم الهجري فقط وتعتبره التقويم الرسمي في المكاتبات الرسمية.

ويعتمد التقويم الهجري على دورة القمر حول

الأرض ويتم رصده من خلال المراصد الفلكية والأقمار الصناعية، ويبدأ الشهر الهجري بظهور الهلال في السماء وعند اكتمال القمر يوم 14 من الشهر الهجري يصبح بدرًا ويبدأ مرة أخرى في الاندثار حتى يصبح هلالًا مرة أخرى في نهاية الشهر، وتتكون السنة الهجرية من 354 يومًا أي تقل عن السنه الميلادية بـ11 يومًا.

 وتضم السنه الهجرية 12 شهرًا وهم "محرم، صفر،

ربيع أول، ربيع ثان، جماد أول، جماد ثان، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة" منهم 4 أشهر "حرم" قد حرم الله فيهم القتال، ويتكون الشهر الهجري من 29 أو 30يومًا.

وذلك ما قاله الله تعالي في الآية 36 من سورة التوبة﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾.

وقد بدأ التقويم الهجري عندما قام رسول الله "عليه الصلاة والسلام" وأصحابه، بالهجرة من مكة إلى "يثرب".

 

 

 

 

 

 

أهم الاخبار