رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حملة تفتيشية على الشركات الموزعة للتأكد من توفر الأنسولين

الدكتورة هالة زايد،
الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان

كتب- هشام الهلوتي:
وجهت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بتنظيم حملة تفتيشية برئاسة الدكتور تامر عصام، نائب وزير الصحة والسكان لشئون الدواء، وفريق من مفتشي الإدارة المركزية للشئون الصيدلية على المقرات الرئيسية والفرعية للشركات الموزعة للإنسولين.

يأتي ذلك في إطار التأكد من الرصيد الفعلى للأنسولين على أرض الواقع، والذى بلغ مليون وثمانمائة ألف فيال من مستحضر إنسولين ميكستارد بتلك الشركات.
وأوضح نائب وزير الصحة والسكان لشئون الدواء، أنه تم خلال الحملة التأكد أيضًا من أرصدة أصناف الإنسولين الأخرى، فضلًا عن مراجعة توزيعهم على الصيدليات في جميع أنحاء الجمهورية، مشيرًا إلى أنه تم التوجيه بزيادة الحصص الموزعة على الصيدليات إلى ثلاثين فيال من مستحضر إنسولين ميكستارد، مع تشديد المتابعة من التفتيش الصيدلي في جميع المحافظات والقيام بحملات تفتيشية مفاجئة للتأكد من توزيع الحصص المقررة فعليًا ووصولها للمريض.
وأشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أنه فى إطار زيادة مخزون الإنسولين بالمستشفيات الحكومية فقد تم توجيه الشركات بضخ كمية 210 ألف فيال بصفة أسبوعية إلى المستشفيات الحكومية بجميع المحافظات لتأمين احتياجات المرضى والمترددين على تلك المستشفيات، مع التنبيه على المسئولين بزيادة

حجم المخزون الإستراتيجي بمخازن الجهات الحكومية.
وأكد مجاهد أن الفريق قام بمراجعة الخطط الاستيرادية للانسولين على مدار الستة أشهر المقبلة وتوجيه الشركات المستوردة باستيراد كميات إضافية على الخطط الاستيرادية الحالية دعمًا لزيادة المخزون الإستراتيجي ووصوله إلى ما يكفي احتياج السوق المصري لمدة ستة أشهر.
الجدير بالذكر، أن وزارة الصحة والسكان كانت قد أعلنت عن ضخ 2.4 مليون عبوة من الأنسولين المستورد خلال شهر أغسطس الماضى بزيادة عن الخطط الاستيرادية للبلاد، وذلك بعد رصد زيادة معدلات الاستهلاك من 380 إلى 580 ألف عبوة أنسولين فى آخر شهرين والذى أثر على مستوى المخزن الإستراتيجى.
وناشدت وزارة الصحة والسكان المواطنين سرعة الإبلاغ عن أي أصناف دوائية ناقصة عبر الخط الساخن رقم 25354150 والذى يعمل على مدار 24 ساعة.