رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء يعلقون على تحدي "LTC" لقرار الأعلى للإعلام بوقف البث

أخبار وتقارير

الخميس, 06 سبتمبر 2018 14:34
خبراء يعلقون على تحدي LTC لقرار الأعلى للإعلام بوقف البثقناة LTC
كتبت - أسماء عزالدين:

رغم صدور قرار من المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، قبل يومين، بوقف بث قناة "LTC"، لمدة أسبوعين، إلا أنها لم تلتزم به، وواصلت بالأمس بث برامجها، وظهر على شاشتها أكثر من مذيع.

انتقد الإعلامي الإعلامي أحمد عبدون، عند ظهوره خلال برنامجه "عم يتساءلون"، على القناة هذا القرار، ووصفه بـ"وصمة عار"، مطالبا برفع الأمر للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكان قرار وقف البث للقناة قد جاء بسبب مخالفات مهنية وتكرارها، وذلك وفقًا لبيان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الذي أكد، أنه تم إصدار أكثر من عشرة قرارات بمنع بعض البرامج لفترات متتالية وتوقيع غرامات مالية، إلا أن القناة لم تمثل لتنفيذ ميثاق الشرف الإعلامي أو المعايير المهنية.

وذكر البيان، أن القناة خالفت قرار المجلس بمنع ظهور الشواذ أو ترويج شعاراتهم، وكذا عدم توجيه سب وقذف لشخصيات والترويج لمفاهيم وعادات سيئة مثل كيفية تعاطي الهيروين، بالإضافة إلى عدم إخطار المجلس بتأجير وقت بعض البرامج لشخصيات غير إعلامية أو غير مؤهلة.

وفي هذا السياق، وصف الدكتور صفوت العالم، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، عدم التزام قناة LTC  بقرار وقف بثها لمدة إسبوعين من قبل المجلس الإعلى لتنظيم الأعلام، بسبب استضافتها مثليين على الهواء مباشرة، نوع من أنواع العبث.

وأكد في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، على ضرورة أن تكون القرارات الخاصة بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بالتنسيق مع  من يعطيهم إشارة البث في مدينة

الإنتاج الاعلامي، فلا يعقل أن تخرج القرارت من المجلس ولا تُنفذ.

وأضاف العالم، أن قرار المجلس بإيقاف بث القناة، جاء بعد عدة مخالفات ارتكبتها القناة، وأُنذرت أكثر من مرة، مشددًا على ضرورة إيجاد آلية تكون مُلزمة من اليوم لتنفيذ هذه القرارات، لأن تنفيذها هو ما يسهم في ضبط العملية الإعلامية والمهنية.

ومن جانبه قال الدكتور حسن عماد مكاوي، عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة سابقًا، إن القضاء هو ما يستطيع أن يحكم في  عدم التزام قناة LTC، بقرار وقف بثها لمدة أسبوعين وفقًا لقرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بسبب مخالفاتها.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن قرار  المجلس الأعلى للإعلام باطل وغير مطابق للدستور والقانون، حيث تنص المادة 71 من الدستور على حظر اغلاق أي صحيفة أو قناة منعًا باتًا، متابعًا أنه في حالة المخالفة، فإنه يمكن ايقاف البرنامج أو المعد لفترة زمنية معينة، وليس وقف بث القناة بالكامل.

 

أهم الاخبار