عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

توقيع عقدين لإقامة أكبر محطتين لانتاج الكهرباء بقيمة 7 مليارات دولار

د.محمد شاكر
د.محمد شاكر

كتب ـ عماد خيرة:

 

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن الزيارة المثمرة التى قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسى ولفيف من الوزراء إلى جمهورية الصين الشعبية اسفرت عن توقيع اكبر عقدين لانتاج الكهرباء الأول لأكبر محطة فى الشرق الاوسط وافريقيا لانتاج الكهرباء من الفحم النظيف بمنطقة الحمراوين، والعقد الثانى لاقامة المحطة الرابعة فى العالم لانتاج الكهرباء بطريقة الضخ والتخزين فى جبل عتاقة، وقال الوزير ان اجمالى قيمة العقدين تصل الى 7 مليارات دولار ويتم تشغيلهما خلال فترة من 6 الى 7 سنوات.

وأوضح الدكتور «شاكر» أنه تم خلال الزيارة توقيع عقد مشروط مع التحالف الصينى شنغهاى اليكتريك ودونج فانج لإنشاء أكبر محطة من نوعها فى الشرق الأوسط لإنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بقدرات تصل إلى 6000 ميجاوات فى موقع الحمراوين جنوب مدينة سفاجا على ساحل البحر الأحمر، بتكلفة تبلغ حوالى 4,4 مليار دولار وبمدة تنفيذ تصل إلى حوالى 6 سنوات.

كما أضاف وزير الكهرباء أنه تم أيضاً توقيع اتفاقية إطارية مع شركة ساينوهايدرو لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط والرابعة على مستوى العالم لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة بالسويس، بتكلفة تبلغ حوالى  2,6 مليار دولار وبمدة تنفيذ تصل من 6 إلى 7 سنوات.

وأوضح أنه يتم تنفيذ المحطة باستخدام مياه الصرف الصحى المعالجة معالجة ثلاثية للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة وتخزينها فى أوقات توافرها ثم الاستفادة منها فى أوقات الاحتياج إليها «ساعات الذروة». وأن هذا المشروع يوفر حوالى 15 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.