رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سامية خضر: انتشار ثقافة "الصوت العالي يكسب" سبب ارتفاع نسب الطلاق

شجار بين زوجين -أرشيفية
شجار بين زوجين -أرشيفية

قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية في جامعة عين شمس، إن تقليل نسب الطلاق في مصر، يستوجب وجود منظومة أخلاقيات منضبطة، تحث على تحسين طريقة التعامل بين الزوجين.

وأضافت خضر، في تصريحات صحفية لبوابة الوفد، اليوم، أن المجتمع المصري بحاجة إلى عودة أخلاقيات التعامل مع بعضهم البعض بشكل عام، وبين الزوجين بشكل خاص، الأمر الذي يحتم العودة إلى ضرورة للتربية والتنشئة الاجتماعية السليمة، الذي يعود بالتبعية لضرورة وجود الأم في المنزل، في أوقات تواجد أبنائها، حتى تستطيع زرع القيم الصحيحة بداخلهم.

وتابعت أستاذ علم الاجتماع، أن المجتمع بحاجة أيضا إلى ترسيخ كيفية التعامل الصحيح بين الولد والبنت، سواء في المدرسة أو الجامعة، إذ أنه أصبح هناك الكثير من السلوكيات الخاطئة التي تحدث داخل المؤسسات التعليمية، دون رقيب، و دون تصحيح.

كما أوضحت أستاذ علم الاجتماع، أن أسلوب الحوار بين الزوجين، أصبح به العديد من التجاوزات، التي لابد أن تؤدي للطلاق

في النهاية، خاصة في استخدام ألفاظ غير راقية أثناء الخلافات، لافتة إلى أن انتشار ثقافة "الصوت العالي يكسب" و "لو سكتيله هيركبك"، لابد أن تؤدي في النهاية للطلاق، فهي أفكار ترسخ لعدم الاحترام بين الزوجين، ما يؤدي لهدم العلاقة.

وأشارت خضر، إلى أن التسيب والانفلات الأخلاقي، أصبح مخترقا للعلاقات والتعاملات بين الزوجين، ويؤدي لإفسادها، مشددة على ضرورة عودة دور الأسرة والمؤسسات التعليمية، في حسن التربية، بالاضافة إلى ضرورة عودة الأعمال الفنية التي ترتقي بأخلاقيات المجتمع، وليس كما الحال الآن، التي تتناول الكثير من الألفاظ البذيئة، التي لا يصح أن تنتشر داخل مجتمع يتطلع للتقدم والتنمية.