عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فتح باب الترشح لانتخابات الغرف السياحية السبت المقبل

الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة- أرشيفية

 أصدرت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، قرارًا وزاريًا بشأن الدعوة لانتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية ومندوبيها لدى الاتحاد المصري للغرف السياحية، ليكون يوم الأربعاء الموافق 31 أكتوبر 2018.

 

 يأتي القرار تتويجًا لجهود الوزارة خلال الأشهر الماضية لإجراء انتخابات الغرف السياحية، وذلك بالتنسيق والتعاون المثمر والبناء مع لجنة تسيير أعمال الاتحاد المصري للغرف السياحية، ولجان تسيير أعمال الغرف السياحية، التي تم تشكيلها بالقرار الوزاري رقم 51 لسنة 2018.

 

 تضمن القرار تحديد تاريخ فتح باب الترشح للانتخابات يوم السبت 8/9/2018 ولمدة ستة أيام عمل تنتهي في 15/9/2018.

 

 حرصت المشاط  على التواصل والتنسيق المستمر مع الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، والنائبة سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، وأعضاء اللجنة، وذلك لإنجاز ملف انتخابات الغرف السياحية في أسرع وقت ممكن، وذلك حرصًا من الوزارة على مصلحة القطاع السياحى في المقام الأول.

 

كما أصدرت الدكتورة رانيا المشاط قرارًا وزاريًا بتحديد التمثيل الفئوي والجغرافي لمجموعات النشاط داخل الغرف السياحية، وذلك في ضوء ما عرضته لجان تسيير أعمال الغرف السياحية بشأن التمثيل الفئوي والجغرافي، وما دار من مناقشات ودراسات مستفيضة في هذا الخصوص، وبعد أخذ رأي الاتحاد المصري للغرف السياحية، ومراجعة مشروع القرار بقسم التشريع بمجلس الدولة، وإقراره من دون ملاحظات، وتم نشر القرار في جريدة الوقائع المصرية.

 

 جاء قرار الدعوة للانتخابات بعد أن قامت الوزارة بالعديد من الإجراءات، في مقدمتها إصدار القرار الوزاري الخاص بتعديل بعض أحكام اللائحة الأساسية

المشتركة للغرف السياحية واتحادها، وذلك تيسيرًا وتبسيطًا لإجراء الانتخابات، ومعالجة بعض المشكلات التي كشف عنها التطبيق العملي للائحة.

 

 من أبرز هذه التعديلات تعديل شرط المؤهل، ليكون مؤهلًا متوسطًا على الأقل، بدلًا من مؤهل عالٍ، وكذلك إمكان المشاركة في اجتماعات مجلس الإدارة عن طريق الفيديو كونفرانس، أو أي من وسائل الاتصال الحديثة في حال السفر، كما تم إضافة حكم جديد مقتضاه أنه إذا نال أكثر من مرشح عددًا متساويًا من الأصوات، تتولى اللجنة المشرفة على الانتخابات إجراء القرعة بينهم في حضورهم، كلما أمكن ذلك، وذلك لتحديد الفائز منهم، والترتيب النهائي للمرشحين، بحسب عدد الأصوات الحاصل عليها كل منهم.

 

 فيما أظهرت الأعمال التحضيرية للانتخابات والقرارات الصادرة في هذا الشأن على مدار الأشهر الماضية مدى التوافق الملحوظ بين وزارة السياحة والاتحاد المصري للغرف السياحية والغرف السياحية، وهو ما أشار إليه قسم التشريع بمجلس الدولة في كتابه رقم ١٣٩ بتاريخ ٢/٦/٢٠١٨، لدى مراجعته مشروع تعديلات اللائحة.