رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الخارجية: الإرهاب زاد من التحديات التي تواجه العالم

أخبار وتقارير

الأحد, 02 سبتمبر 2018 14:27
وزير الخارجية: الإرهاب زاد من التحديات التي تواجه العالم سامح شكرى وزير الخارجية- ارشيفيه

كتبت- تهاني شعبان:

أكد سامح شكرى، وزير الخارجية، أن النظام الدولي الراهن يواجه العديد من التجاذبات السياسية المتصاعدة ذات الأثر السلبي على منظومة التعاون الدولي.

واوضح في كلمته، أمام الاجتماع الوزاري التحضيري السابع لمنتدى التعاون الصين-أفريقيا، المنعقد في بكين، أن الفقر وضعف معدلات التنمية من أبرز التحديات التي تواجه أغلب الدول النامية وبالأخص الدول الأفريقية.

وأشار الى أن ارتفاع مخاطر الإرهاب والتطرف وانتشار أنشطة جماعات الجريمة المنظمة، زاد من تعقيد الموقف وضاعف من التحديات التى تواجه العالم.

وأكد أن التعاون الدولي مع الشركاء الاستراتيجيين، أصبح أولوية قصوى تحقيقاً للأهداف والغايات المشتركة على مستوى المنظومة الدولية، وبما يخدم أهداف أجندة التنمية الأفريقية 2063.

وأوضح شكرى أن مصر تقدر دور الصين كشريك إستراتيجي لأفريقيا، والتى قدمت ولا تزال الكثير من الدعم لقارتنا، ومدت إليها يد العون في العديد من المجالات، في إطار صيغة متزنة من العلاقات تقوم على تحقيق المكسب للجميع، وتحترم سيادة الدول، وتعلي من مبدأ عدم

التدخل في الشئون الداخلية، وتبتعد عن المشروطية السياسية.

وأشار إلى إن ما تقدم يجعل الشراكة الأفريقية الصينية بحق شراكة متميزة ومثالاً يُحتذى به، الأمر الذي نعتز به كثيراً.

وقال شكرى أنه أطلع على نتائج الاجتماعات الناجحة لكبار المسئولين التي تمت أمس وأسفرت عن اعتماد إعلان بكين وخطة العمل الطموحة للفترة 2019 – 2021، واضاف أنهم سيعتمدون الوثيقتان قبل رفعهما للقادة للنظر فيهما على مدار يومي القمة التاليين.

وأعرب شكرى عن تقديره لحكومة وشعب جمهورية الصين الشعبية على كرم الضيافة وحفاوة الإستقبال

 كما اعرب عن تمنياته بالتوفيق والنجاح للرئاسة المشتركة الحالية للفوكاك وللرئاسة المشتركة لفترة الأعوام الثلاثة التالية.

أهم الاخبار