رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أستاذ اجتماع: تدخين الأطفال خطوة أولى نحو الإدمان

أخبار وتقارير

الخميس, 30 أغسطس 2018 14:26
أستاذ اجتماع: تدخين الأطفال خطوة أولى نحو الإدمانشرب الأطفال للسجائر
كتب- أحمد خفاجي:

قال الدكتور رفعت عبد الباسط، أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة حلوان، إن شرب الأطفال للسجائر تعد البداية الأولى للإدمان، حيث أن أضرارها تظهر على المدى البعيد، من أضرار نفسية وجسمانية خطيرة وأحياناً تؤدي إلى أزمات صدرية.

 

وأضاف "عبد الباسط" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن مشكلة  تدخين الأطفال مرجعها الاقتداء  بالآباء، فكثيراً ما نجد داخل مجتمعنا أن الآباء يقومون بشرب

السجائر وينهون أولادهم عنها، مما يجعل لدى الطفل رغبة في تقليد والده، لافتاً إلى أن هذه العادة تترك أثارها على الطفل طيلة حياته.

وأوضح أن التدخين أحد أسباب تزايد نسب الطلاق في الفترة الأخيرة، لتسببه في أزمات عصبية، تجعل الزوجين في حالة من عدم التفاهم فيما بينهم،  مما يؤدي

في النهاية الى الطلاق.

وأكد أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة حلوان، أنه يجب على الدولة أن تقوم بوضع قوانين رادعة بالسجن والغرامات المادية للمقاهي التي تقدم شيشة للأطفال، مشيراً إلى ضرورة زيادة وعي الأسرة بالأبناء، فضلاً عن استخدام وسائل الإعلام وتفعيل دور الثقافة في توعية المجتمع المصري.

جدير بالذكر أن النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، قالت إن اللجنة ستتبنى إعداد مشروع قانون لتجريم تقديم أي منبهات للأطفال سواء خمور أو سجائر أو شيشية.