رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التنمية المحلية عن مشروع "شغلك في قريتك": نسعى لزيادة دخل الأسر

اللواء محمود شعراوي
اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية

 التقى اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، المهندس محمد زكي السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، بمقر الوزارة، جاء ذلك بحضور اللواء مؤمن مخيمر، مستشار رئيس اتحاد الصناعات المصرية، والمهندس محمود كمال، مدير وحدة الشراكات ومنسق مشروع "شغلك في قريتك" بالاتحاد، وعدد من قيادات وزارة التنمية المحلية.

 

 تم خلال اللقاء مناقشة تفاصيل مبادرة "شغلك فى قريتك"، التي أطلقها اتحاد الصناعات خلال الشهور الماضية.

 

 أكد اللواء محمود شعراوي على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بتنمية القرى المصرية ودعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بها، لتوفير فرص عمل لأبناء القرى بمختلف المحافظات.

 

 أشار اللواء محمود شعراوى إلى اهتمام الوزارة بالمشروعات متناهية الصغر التي تعتبر المشغل الأكبر للعمالة، وتسهم في توفير فرص العمل للشباب والمرأة المعيلة، وأصحاب الحرف والدخل المنخفض، للحد من مشكلة البطالة.

 

 أضاف وزير التنمية المحلية، أن الوزارة تسعى لزيارة دخل الأسرة على مستوى القرى بالمحافظات، التي تبلغ أكثر من ٤٧٠٠ قرية واستغلال الميزات والمقومات النسبية كافة في بعض تلك القرى وإقامة مشروعات تناسب الحرف والمنتجات التي تتميز بها.

 

 شدد الوزير على أهمية جانب التسويق لمنتجات تلك المشروعات على مستوى القرى والمدن بالمحافظة والأقاليم المختلفة، مع إمكان تحقيق تكامل بين المحافظات في بعض الصناعات.

 

 أكد اللواء محمود شعراوي، أهمية توفير التدريب للشباب والمرأة، وفئات المجتمع كافة الراغبة في العمل في إطار تلك المبادرة لتحقيق الهدف منها، مع إمكان مشاركة مؤسسات المجتمع المدني بالمحافظات.

 

 أشار وزير التنمية المحلية إلى أن تلك المبادرة يمكن أن تساعد في القضاء علر البطالة داخل القرر وزيادة معدلات التشغيل ودخل الأسرة.

 

 من جانبه استعرض المهندس محمد السويدي التفاصيل الكاملة للمبادرة، وأشار السويدي إلى أنها تهدف إلى إنشاء ألف وحدة إنتاجية (مصنع وورشة) تتضمن عددًا من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وذلك خلال الفترة من 3 إلى ٥ سنوات لخلق حوالي ٣ ملايين فرصة عمل جديدة.

 

وأضاف المهندس محمد السويدي أن تلك المبادرة تركز على المشروعات الصناعية كثيفة العمالة وعلى رأسها الملابس الجاهزة والمنتجات الجلدية والإلكترونية والخشبية ومنتجات الألبان وغيرها.

 

وأوضح رئيس اتحاد الصناعات، أن مثل تلك المشاريع ستسهم فى خلق فرص عمل للأسرة بأكملها، خصوصًا المرأة والشباب، الأمر الذي سيسهم بشكل كبير في رفع المستوى المعيشي وجودة الحياة بالنسبة لهم، مع إمكان الاستفادة من الهالك من الزراعة وتحويله إلى منتجات صناعية، وتخفيض مصاريف نقل العمالة للصناعات كثيفة العمالة.

 

 أشار المهندس محمد السويدي إلى أنه سيتم إنشاء كل مشروع بعد دراسة المجال الذى تحتاجه كل قرية، ووفقًا للكثافات السكانية ومدى توفر المواد الأولية اللازمة للمشروع مع توفير اتحاد الصناعات فرص التدريب للشباب من الجنسين، وإشراك بعض الجامعات بالمحافظات.

 

 استعراض اللواء محمود شعراوي عدد قطع الأراضي المتوافرة في المحافظات المختلفة التي يمكن الاستفادة منها في ذلك المشروع، ورحب وزير التنمية المحلية بالأفكار التي تم طرحها خلال اللقاء، ووعد بدراسة ما تم تقديمه، وأشار إلى أهمية تبادل وجهات النظر، وتكاتف الجهود كافة من الوزارات المعنية بالحكومة والمؤسسات الأخرى من القطاعات المختلفة لاستمرار النجاحات التي تحققت في الفترة الماضية، التي أسهمت في تحسن مؤشرات أداء الاقتصاد المصري، تحقيقًا لخطة القيادة السياسية والدولة للتنمية الشاملة والمستدامة، والنهوض بالمستوى المعيشي للمواطن المصري.

 

وأوضح اللواء شعراوي أن وزارة التنمية المحلية ستقوم بالتنسيق مع المحافظات المختلفة ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي، والوزارات المعنية الأخرى، وعلى رأسها وزارة الزراعة، لتخصيص الأراضي اللازمة للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع.

 

 أكد المهندس محمد السويدي أهمية التعجيل في توفير الأراضي اللازمة، خصوصًا في صعيد مصر الذي تتوافر به العمالة بدرجة كبيرة، مؤكدًا توافر حماس ورغبة كبيرة لدى الصنّاع في دعم هذا المشروع والمشاركة فيه لما له أثر إيجابي إقتصاديًا واجتماعيًا على سكان القرى التي يمكن ضمها لهذا المشروع.

 

جدير بالذكر بأنه كان تم في شهر ديسمبر من العام الماضي افتتاح أول وحدة لمبادرة "شغلك في قريتك"، بقرية طحا المرج، التابعة لمركز ديرب نجم – محافظة الشرقية، التي بدأت في تدريب وتوظيف 250 عاملًا بصناعة الملابس الجاهزة.