رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبير طاقة: مصر قادرة على سداد ديونها بنسبة 200%

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 28 أغسطس 2018 16:07
خبير طاقة: مصر قادرة على سداد ديونها بنسبة 200% الدكتور جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول والطاقة

كتب- أحمد خفاجي:

 

قال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة الأميركية، إن الحكومة تسعى هذه الفترة إلى دعم قدرتها لعدم اللجوء إلى أي دعم خارجي، حيث أن مصر لم تقترض منذ يناير 2017 إلى وقتنا الحالى سوي الدفعة الثانية من صندوق النقد الدولي.

وأضاف "القليوبي" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، اليوم الثلاثاء، أن الدين الخارجي وصل 72.2 مليار دولار، موصل حجم الدين الداخلى إلى 3.2

ترليون، من حجم الاستثمارات المحلية، فيما وصل حجم التضخم 15% بفضل السياسة النقدية التى يتبعها البنك المركزي، بعد أن كان 35%.

وأشار القليوبي، إلى أن المخزون المركزي للاحتياطي المحلي، بلغ 800 مليار جنيه، لافتًا إلى أن الإحتياطي الداخلي أخطر بكثير من الاحتياطي المركزي، لأنه قد يؤدي إلى ضرب الاقتصاد المصري.

وأكد أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة الأمريكية، أن متوسط الأقساط التى تدفعها الدولة شهريا 325 مليون دولار، ويملك البنك المركزي 43 مليار دولار مخزون احتياطي، مما يعظم قدرة مصر على سداد الديون بنسبة 200%، وهو ما يجعل لدي الدولة ارتياح في دعم القروض داخلها.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، اجتمع مع وزراء اللجنة الاقتصادية، لمناقشة عددًا من مقترحات خفض الدين العام سواء الداخلى أوالخارجى، واستعراض اقترحات الاجتماعات السابقة بعد تنقيتها وبلورتها فى صور تفصيلية، لوضع مسودة استراتيجية متكاملة لخفض الدين العام على المدي المتوسط.

أهم الاخبار