عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حسام مغازي: تصريحات أبي أحمد ستؤثر إيجابيًا على مفاوضات سد النهضة

بوابة الوفد الإلكترونية

إيمان الشعراوي

 

أكد حسام مغازي، وزير الري الأسبق، أن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بشأن وجود مشاكل تعرقل بناء سد النهضة تنم عن شجاعة وحسن نوايا ومكاشفة مع دول حوض النيل وعلى رأسها مصر والسودان، موضحًا أن هذه التصريحات وضعت الأمور في نصابها من ناحية ضمانات الأمان ومستقبل السد في الفترة القادمة.

وأضاف مغازي، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن هذه التصريحات سيكون لها تأثير إيجابي على سير المفاوضات وربما تحرك وتيرتها الفترة القادمة، حيث إنها أثبتت صحة الموقف المصري وقراءته للمستقبل بشكل دقيق والذي طالما طالبوا بدراسة كل ما يتعلق بالسد من الأمان والتصميم ومراحل إنشاء السد وذلك بصورة تحقق سلامة جميع الأفراد.

ولفت مغازي، إلى أن مصر بما لديها من كفاءات وخبرات في

مجال أعمال التوربينات سواء في القناطر الخيرية أو السد العالي تستطيع تقديم هذه الخبرات لإثيوبيا في حال طلب الجانب الإثيوبي ذلك، مؤكدًا أن هذه الخطوة ستثبت حسن نوايا مصر وأنها ليست ضد التنمية لدولة إثيوبيا، كما سيترتب عنه زيادة التعاون المصري الاثيوبي وامتداد التعاون في مجالات كثيرة أخرى .

وشدد مغازي، على ضرورة أن يكون هناك تنسيق ثلاثي بين مصر وإثيوبيا والسودان في عمل المكتب الاستشاري وما يمكن أن يقدمه الجانب المصري لإثيوبيا في هذه الأزمة.