رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

درية شفيق.. أقوى النساء تأثيرًا في تاريخ العالم العربي

أخبار وتقارير

الخميس, 23 أغسطس 2018 19:38
درية شفيق.. أقوى النساء تأثيرًا في تاريخ العالم العربي
كتبت – لميس الشرقاوي

خصصت صحيفة «نيويورك تايمز» تقريرًا عبر موقعها اليوم، تحدثت فيه عن الشخصية السنوية الثورية "درية سفيق" إحدى رواد الدفاع عن حقوق المرأة في فترة الخمسينيات في مصر، قائلة أن صيتها لا يذيع بين المصريين اليوم مقارنة بأسماء شخصيات أخرى.

 

استعرضت الصحيفة سيرة "شفيق" التي حصلت على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة السوربون الفرنسية ونافست على لقب ملكة جمال مصر وتولت رئاسة مجلتين عن المرأة.

 

وسلطت الصحيفة الضوء على الحدث الذي حفر اسم "شفيق" بين المدافعات عن حقوق المرأة وهو اقتحام البرلمان المصري وتوقيف عمله لمدة 4 ساعات للمطالبة بحق المرأة فى التصويت والترشح للبرلمان، حتى تعهد رئيس

مجلس النواب بتلبية مطالبهم الرئيسية ، بينما لم يلتفت لمطالب أخرى مثل المساواة فى الأجور وإصلاح قوانين الزواج والطلاق.

 

توفت شفيق فى ظروف غامضة فى 20 سبتمبر 1975، حيث ألقت بنفسها من الدور السادس. وولدت القيادية النسوية فى 14 ديسمبر عام 1908 بطنطا، وبعد انتهاءها من الابتدادية فى مدرسة تديرها البعثة الفرنسية بالإسكندرية وجدت أن المراحل التعليمية الأعلى مخصصة للذكور فقط، لذلك درست بنفسها وأكملت امتحانات المناهج الفرنسية الرسمية، مما أُجبر المدرسون الذين رفضوها على الاعتراف بأنها حصلت على أعلى الدرجات

فى مصر.

 

فى صيف 1935، قررت شفيق خوض مسابقة ملكة جمال مصر. ووقتها كان يركز الشيوخ على فضيلة الحياء، بما فى ذلك التغطية الكاملة لأجساد النساء وشعرهن، ولم تشارك فى المسابقة سوى النساء الأوروبيات أو القبطيات، لذا كانت شفيق أول مسلمة تشارك.

 

وخاضت السباق دون إبلاغ عائلتها، وحصلت على المركز الثانى، غير أن الصحافة اعتبرت الأمر فضيحة. وقالت شفيق فى وصفها لما قدمته الصحافة عنها، ذلك وفقا لما ورد فى سيرتها التى كتبتها سينثيا نيلسون: "كنت بنت مسلمة عملت ضد الإسلام!"

 

وأثناء دراستها فى باريس، التقت وتزوجت نور الدين رجائى، الذى كان حاصلاً على درجة الدكتوراه فى القانون التجارى وأنجبت ابنتان  عزيزة وجيهان. حصلت شفيق على الدكتوراه عام 1940، لكن الجامعة الوطنية فى مصر رفضت منحها منصبًا تدريسيًا، على ما يبدو بسبب أعرافها الليبرالية.

 

 

أهم الاخبار