رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صراع المهندسين والصيادلة وهيئة قضايا الدولة على منطقة الشواطئ بالإسكندرية

هانى ضاحى نقيب المهندسين
هانى ضاحى نقيب المهندسين

تقرير - مختار محروس:

من يفك الاشتباك بين المتصارعين على منطقة النوادى بسابا باشا بالإسكندرية؟ المتنازعون مضى على صراعهم أكثر من ثلاثين عاما دون حسم، خاضوا عددا من المعارك والصراعات بين دهاليز المحاكم والحلول الودية والقرارات الإدارية، وكلها تمخضت فى النهاية إلى لا شئ سوى العودة إلى المربع صفر،  وسياسة فرض الأمر الواقع للحصول على نادى اجتماعى على شاطئ عروس البحر الأبيض المتوسط.

المعركة المشتعلة بين نقابة المهندسين والصيادلة وهيئة قضايا الدولة وأعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية على تخصيص أرض لإنشاء نوادى لهذه الجهات بمنطقة سابا باشا بالإسكندرية، بدأت من عام 87 بموجب قرار تخصيص من محافظة الإسكندرية لهذه الجهات الأربع بإنشاء نوادى لأعاضئهم على كورنيش الأسكندرية،بواجهة 65 متر للمهندسين و 40 متر للصيادلة و 30 متر لهيئة قضايا الدولة و30 متر لأعضاء هيئة التدريس.

النقابة الوحيدة التى تحركت وقامت بإنشاء نادى لها بموجب هذا القرار هى نقابة المهندسين، فقامت النقابة بإنشاء نادى يليق بأعضاء اشتمل على العديد من الخدمات والمباني الخدمية والترفيهية أنفقت عليه الملايين من الجنيهات، أما بقية الجهات فاكتفت بالحصول على قرار التخصيص ولم تبدء فى أى إجراء على الأرض لتنفيذ هذا القرار.

مع مرور الوقت وتلبية لخطط التطوير لشاطئ الأسكندرية قامت المحافظة بضم مساحات كبيرة من هذه الأراضى لتوسعة الكورنيش فالتهمت ما كان مخصصا لنقابة الصيادلة وبعض مما كان مخصصا لباقى الجهات، ليس هذا وحسب بل طالت أعمال التطوير جزءا من مبانى نادى نقابة المهندسين وتم إزالته لتوسعة الكونيش،وقد استجابت نقابة المهندسين لذلك ولما لا وهذه الأراضى جميعها ملكا للدولة والجميع يستغلها بموجب حق الانتفاع.

ومن خلال هذه العلاقة الوطيدة بين نقابة المهندسين وبين المحافظة قامت المحافظة ببناء ما تم إزالته من منشأت خاصة بنقابة المهندسين على نفقة المحافظة تعويضا عن الأضرار التى لحقت بها من جراء قرارات الإزالة التى تمت لتوسعة الكورنيش.

ومن الناحية الأخري قامت النقابة ومن باب المساهمة فى تنفيذ مشروعات الدولة بالتبرع بمليونى جنيه لتطوير الأعمال البحرية بمنطقة سابا باشا. نقابة الصيادلة والتى صدر قرار تخصيص لهل منذ حوالى 30 سنة حين أصدر محافظ الإسكندرية سنة 87 القرار رقم224 بتخصيص قطعة أرض مساحتها 2000متر بمنطقة النوادى بسابا باشا لصالح الصيادلة، لإنشاء نادى لهم بجوار الحد الغربى لنادى المهندسين، وتسلمت الأرض أكتوبر 89،لم تقم بتنفيذ هذا القرار على الأرض ولم تتحرك إلا عام 2014 برفع دعوى قضائية لتنفيذ هذا القرار رغم أن قرار المنفعة العامة وطبقا للقانون يسقط حق الانتفاع بإساءة استعمال الشيء المنتفع به استعمالاً غير مألوف يؤدي إلى إنقاص جوهر الشيء أو تلفه.

وإذا هلك الشيء المنتفع به هلاكاً كلياً فإن حق الانتفاع يسقط لانعدام محله ولا ينتقل هذا الحق إلى بقايا الشيء أو أنقاضه. وهلاك

الشيء قد يكون هلاكاً مادياً كما إذا تهدم البناء أو احترق، وقد يكون قانونياً كما إذا نُزعت ملكية عقار للمنفعة العامة كان مقرراً عليه حق انتفاع (كالاستملاك مثلاً)، ففي هذه الحالة ينتقل حق الانتفاع إلى مبلغ التعويض الذي تدفعه الدولة.

وقد حصلت نقابة الصيادلة على حكم من مجلس الدولة يحمل رقم 7310 لسنة 68 قضائية لوقف القرار السلبى لمحافظ الإسكندرية، بعدم إصدار قرار بإزالة التعديات من قبل المهندسين على المساحة المخصصة لهم كنادى. أعضاء هيئة قضايا الدولة قاموا بوضع "كونتنرات "فى المنطقة الملاصقة لنادى المهندسين عام 2014 رغم عدم وجود أى مساحة تفصل بين هذه الكونتنرات والشاطى الأمر الذى أثار عضب المهندسين خاصة بعد عمل شدات خشبية مؤخرا ووضع لافته تشير إلى إنشاء نادى هيئة قضايا الدولة قريبا ،رصدت عدسة الوفد هذه اللافتة ،وعلى أثر ذلك قامت نقابة المهندسين الفرعية بالاسكندرية بتقديم بلاغ للنيابة ضد رئيس نادى هيئة قضايا الدولة، وأوضح الدكتور هشام سعودى نقيب مهندسي الأسكندرية فى مؤتمر صحفى مؤخرا أن النقابة اتخذت العديد من الإجرات القانونية والإدراية ضد هذه التعديات على نادى المهندسين وأن المهندسين لن يفرطوا أو يتنازلوا عن حقوقهم وعن ممتلكاتهم التى أنشاؤها من أموالهم ، وأكد على ذلك المهندس مؤمن شفيق عضو هيئة مكتب النقابة العامة وأمين صندوق النقابة العامة للمهندسين والذي حضر المؤتمر الصحفى فى الأسكندرية .

وتم الإعلان عن قيام المهندس هانى ضاحى نقيب المهندسبن بمقابلة اللواء محافظ الإسكندرية قريبا لبحث العديد من القضايا التى تهم المهندسين خاصة نادى سابا باشا والوصول إلى حلول لمديونية النادى للمحافظة والتى تضرر النقابة من تقدير رسم حق الانتفاع لأرض النادى موضوع الخلاف والتى بلغت 204 مليون جنيه حتى شهر أبريل 2018 .

فهل تدخل الدولة لفض هذا الإشباك وتنهى الصراعات بين هذه الجهات ؟