رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرف على أدعية يوم عرفة

حجاج بيت الله
حجاج بيت الله

"خير الدعاء دعاء يوم عرفة"، هذا ما روي عن الرسول "صلى الله عليه وسلم"، حيث يعد هذا اليوم أفضل أيام السنة عند المسلمين إذ أنه أحد أيام العشر من ذي الحجة، والذي يجتهدون فيه للقيام بكل ما يقربهم لربهم مثل الصلاة والدعاء والصيام والاستغفار والحج، وفيه يقوم حجاج بيت الله بالوقوف على جبل عرفات الذي يعد أحد أركان الحج وأهمها.

 

وعن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" أنه قال "ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو فيباهي بهم ملائكته".

 

وكان الرسول "صلى الله عليه وسلم" يقول "أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير".

 

وقد روي الترمذي عن علي بن أبي طالب أن أكثر ما دعا به رسول الله "صلى الله عليه وسلم" عشية عرفة في الموقف "اللهم لك الحمد كالذي نقول و خيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي و نسكي و محياي و مماتي و إليك مآبي و لك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر و وسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح".

 

ومن أدعية النبي في هذا اليوم

كذلك" اللهم آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنةوقنا عذاب النار".

وتعد أشكال الدعاء والاستغفار مستحبة في هذا اليوم مثل «اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".

 

وأيضًا من أدعية النبي في يوم عرفة "اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.