رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عبد الغني: لابد من استعادة رونق وتراث لغة الضاد

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- محمد عيسى:

 

قال الكاتب الصحفي عاطف عبد الغني، رئيس تحرير بوابة دار المعارف، إن استخدام اللغة العامية لا يعني أن الصحف وخاصةً القومية التي تريد الحفاظ على اسمها، تعتمدها أسلوبًا للكتابة، ولكن تلجأ لها أحيانًا للتعبير عن قول محدد وله دلالات على لسان المصدر، ووضعها بين "علامتي تنصيص".

 

وأضاف "عبد الغني"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، يجب على مجمع اللغة العربية إذا أراد أن يعيد لـ "لغة الضاد" رونقها وثقافة استخدامها، ويحيي ثقافة المصريين للعودة إلى تراثهم اللغوي العريق، أن يعمم هذا التشريع، ليس على الصحف وفقط، ولكن على كافة وسائل التعبير بأشكاله المختلفة.

 

وأكد رئيس التحرير، أنه لابد من التصدي لبعض أسماء الشوارع، واللافتات، و"اليفط" على المحال العامة والخاصة، التي تستخدم ألفاظا وأسماء أجنبية وليست عربية،

للحد من هذه الظاهرة.

 

واختتم حديثه بتوجيه الشكر لمَجْمَعْ اللغة العربية على هذا المشروع قائلًا، "هي مبادرة طيبة من المجمع، ولابد أن نشكره عليها، ولكن يجب علينا أيضًا أن نعيد النظر في ثقافة استخدام اللغة بشكل عام".

 

يذكر أن مَجْمَعْ اللغة العربية أعد مشروع قانون، لتجريم الأخطاء اللغوية، يلزم الصحف والمؤسسات بعدم استخدام اللغة العامية، مع فرض غرامة على الجهات المخالفة لذلك.

 

واشترطت إحدى المواد عدم قبول أى متقدم لأي وظيفة إلا بعد اجتياز امتحان في اللغة العربية أولًا.