عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. مواطن يقترح على الحكومة مشاريع للاكتفاء الذاتي

المهندس سعيد شعبان
المهندس سعيد شعبان

كتب- محمد يوسف وإسلام حسوب:

 

"العقل السليم في الجسم السليم، والجسم السليم في بناء مواطن صحيح".. هكذا بدأ سعيد شعبان، مهندس بمعهد البحوث بوزارة الزراعة، حديثه مع الوفد، فإنه شاب طموح يحلم بتطوير بلده من خلال عرض أفكاره.

 

وقال سعيد شعبان، الفكرة الأولي خاصة بالوزارات وكيفية تطويرها من وزارات مستهلكة ماديًا لميزانية الدولة، إلى وزارات منتجة من خلال تنفيذ مشروع خاص لكل وزارة.

 

وأضاف شعبان أنه من خلال تلك المشاريع تسطيع الوزارة صرف مرتبات الموظفين العاملين بها وكل احتياجات الوزارة، قائلاً: "الفائض الذي سيعود من تلك المشاريع يتم وضعه بخزينة الدولة، وتسديد الديون منه".

 

وأكد فى حالة تطبيق مشروع بوزارة واحدة، سيعمل على تقليل نسبة البطالة، وزيادة نسبة العاملين، وتوفير فرص عمل للشباب، مشيرًا إلى أن وزارة الزراعة تستطيع عمل مشاريع لإنتاج الألبان، وزارعة "فول صويا" المستخدم فى تغذية المواشي

بدلًا من أن نستورده من الخارج بأسعار مرتفعة، مما يؤدي إلى تخفيض سعر اللحوم.

 

ومن جانب آخر تسطيع وزارة الداخلية، تصنيع أسلحة ومعدات وزخائر، فضلًا من طلبها من الخارج، وأيضًا وزارة الصناعة تستطيع عمل أجهزة كمبيوتر، وسيارات وتصديرها مقارنة بالصين والدول المتقدمة.

 

واشاد بدور القوات المسلحة فى إنجاز قناة السويس الجديدة، قائلًا : "الدولة اللي تعمل مشروع زي دا فى سنة ممكن تعمل مشاريع تانية كتير بنفس القدرة".

 

وعبر عن حزنه بسبب إهمال الدولة لأفكر الشباب، مؤكدة على ضرورة مساعدة الحكومة للشباب والاستماع لأفكارهم، وتنفيذها قدر المستطاع.