عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الفلاح الفصيح: الزراعة الذكية تستهلك القليل من الماء

الزراعة الذكية- أرشيفية
الزراعة الذكية- أرشيفية

كتبت - جهاد محمد:                     

 قال محمد برغش، الشهير بـ"الفلاح الفصيح"، رئيس جمعية السلام التعاونية الزراعية لاستصلاح الأراضى بالبحيرة، إن الزراعة الذكية عبارة عن اللجوء لاستنباط بذور وشتلات وبصيلات تتحمل شدة الملوحة، وتستهلك قليلًا من الماء، إضافة إلى أنها تتحمل شدة الحرارة، مشيرًا إلى أن هذا النظام لم يطبق في مصر حتى الآن.

 أضاف برغش، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن جميع دول العالم تنفق  مليارات الدولارات في أبحاث الوراثة والهجن الآمنة لإنتاج البذور، وذلك للحصول على بذرة أكثر عمرًا في الأراضي الزراعية لتوفر من خلالها المياه، وتتحمل الظروف القاسية من الحرارة والجفاف، وتعطي أعلى إنتاجية زراعية، قائلًا: إن العالم من 2005 يعمل بهذا النظام ولم يتوقف حتى الآن.

وأوضح "الفلاح الفصيح"، أن ارتفاع درجات الحرارة والتغيرات المناخية التي تحدث الآن، أدت

إلى قلة نسبة الأمطار، وانتقالها لأماكن أخرى غير التي كانت تسقط فيها في السابق، مما يؤدي إلى جفاف بعض الأماكن غير المعرضة للأمطار، مما جعل العالم يعمل بهذه الأنظمة.

جدير بالذكر، أن الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، تعاون مع وزارة الهجرة في تنفيذ توصيات مؤتمر "مصر تستطيع"، الذي تنظمه الوزارة للاستفادة من عقولنا المهاجرة في الخارج، وتم عرض مشروع القائم على استخدام نظم علوم الأرض في تحسين الحالة الزراعية عن طريق ما يُعرف بـ"الزراعة الدقيقة"، أو الذكية، وكيفية الاستفادة منها لتطوير المنظومة الزراعية في مصر.