رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أخصائي تغذية يُحذر من شراهة تناول الطعام في عيد الأضحى

 الدكتور شادي عبدالعزيز
الدكتور شادي عبدالعزيز

كتب- إسلام حسوب: 

 

قال الدكتور شادي عبدالعزيز، أخصائي التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، إن المصريين لديهم ثقافة وطقوس معينة فى الأعياد والمواسم من جانب الطعام الخاص بكل عيد أو مناسبة، مضيفًا: "بالرغم من الصيام فى شهر رمضان نجد الكثير من أنواع الأكلات المختلفة خلال الإفطار، وأيضًا عيد الأضحى له طقوس معينة فى الأكل اعتاد عليه المصريون مثل، اللحوم والفطير المشلتت وغيرها".

وشدد عبدالعزيز، فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" على مرضى القلب، والمصابين بارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين بالابتعاد عن اللحوم والأطعمة التى توجد بها دهون، قائلاً: "يجب على مرضى النقرس، وارتفاع كوليسترول فى الدم، أن يبتعدوا عن اللحوم الحمراء وتناول نسبة قليلة من الدهون واللحوم البيضاء".

وأكد أخصائي التغذية العلاجية أن يتناول الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الوزن ولديهم سمنة زائدة، جميع المأكولات بعناية وحرص، قائلًا: "ياكلوا كل اللي نفسهم فيه بس بانتظام، وباقي الأيام بدون وجبات اضافية، لان الممنوع مرغوب".

وأشار، إلى ضرورة تناول الكثير من الخضراوات والفواكه خلال أيام العيد، بالإضافة إلي الحركة والخروج من المنزل وعدم الاعتماد على فترة "القيلولة"، حتي لا يصاب بانتفاخ فى القولون وعسر الهضم، وغيرها من الأعراض التى تصيب الشخص نتيجة لكثرة الأكل وعدم الحركة.