عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على فضل التكبير والدعاء يوم عرفة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- محمد عيسى:

 

يوم عرفة من خير الأيّام التي طلعت فيها الشمس، وهو يوم يقف فيه الحجاج بين يدي ربهم، لا يوجد فرق بين فقير وغني، فالكل سواسية، لذلك فإن الدعاء يوم عرفة مع إخلاص التوجّه إلى الله، والصدق في الطّلب، والتوكل عليه وحده، يجعله مُستجابًا بإذن الله تعالى.

 

فضل الدعاء يوم عرفة

 

وقد وردت الكثير من الأدعية التي تبين فضل الدعاء يوم عرفة، ومن ذلك، عن عائشة رضي الله عنها قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء).

 

وجاء عن طلحة بن عبيد بن كريز: (أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة).

 

أفضل صيغ الدعاء

ما جاء عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير).

 

وقال الباجي رحمه الله: قوله: "أفضل الدعاء يوم عرفة " يعني : أكثر الذكر

بركة، وأعظمه ثوابا، وأقربه إجابة ، ويحتمل أن يريد به الحاج خاصة؛ لأن معنى دعاء يوم عرفة في حقه يصح، وبه يختص، وإن وصف اليوم في الجملة بيوم عرفة فإنه يوصف بفعل الحاج فيه، والله أعلم.

 

التكبير

التكبير ذكر لله وتعظيم له سبحانه وتعالى وفضله عظيم، وفي أثناء الصلاة هو حال الرفع والخفض والقيام إليها كما قال صلى الله عليه وسلم، "تحريمها التكبير".

 

فضله

 يقول شيخ الإسلام ابن تيمية، التكبير هو الذِّكر الرفيع، ، وروى أنه يطفئ الحريق، وشُرِع أيضًا لدفع العدو من شياطين الإنس والجن.

كيفيته

أشهر الصيغ وأرجحها في صفة التكبير، الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

وقته

فأرجحها أنه من صلاة الصبح يوم عرفه، إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق الثلاثة.