رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

سامية خضر: قانون تنظيم الأسرة يحد من الزيادة السكانية

الدكتورة سامية خضر
الدكتورة سامية خضر استاذ علم الإجتماع

كتبت- رقية عبد الشافي:

 

أشادت الدكتورة سامية خضر أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، بمشروع قانون "تنظيم الأسرة" المقدم لمجلس النواب، والذى يقدم حوافز للأسرة التي تكتفي بطفلين، قائلة: "أؤيد هذا الاقتراح بشدة، وأتمنى تطبيقه لأنه سيحد من الزيادة السكانية الموجودة فى مصر".

وأضافت خضر في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، اليوم السبت، أن مشكلة أطفال الشوارع تنبع من الإنجاب المتكرر من الأسر الأمية، والتي يقتصر هدفها في الحياة على الإنجاب، دون وعي منهم عن كيفية حياة هؤلاء الأطفال، وبالتالي يتركون فريسة للشوارع والطرق غير المشروعة، لافتة إلى ضرورة التلويح بالعقاب في تلك الفترة، إلى أن تصل الدولة لقانون دستوري سليم يمنع الإنجاب الكثير ويفرض العواقب على من يتجاوز هذا القانون.

وأشارت أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إلى ضرورة إقامة حملات توعية مكثفة من قبل الإعلام ورجال الدين، مؤكدة أن الكثافة السكانية تهدم مجهودات رجال الدولة في التقدم والرفع بمستوى الاقتصاد المصري.

وأعربت عن استيائها الشديد لصمت المسئولين

وجهل الأسر المصرية لقضية الكثافة السكانية، في ظل التقدم التكنولوجي الذي تشهده دول العالم المتقدمة، في حين أن كل ما يشغل المصريين هو الأكل والشرب لا غير.

يذكر أن رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب محمد العمارى، أعد مشروع قانون لتنظيم الأسرة، ولمواجهة الزيادة السكانية، وتقدم به مع 60 نائبا آخرين، على أن تبدأ اللجنة فى مناقشته، بحلول دور الانعقاد المقبل من عمر مجلس النواب، فى أكتوبر من العام الحالى.

ويتضمن القانون عدة مقترحات بشأن منح من يكتفى بطفلين فقط حوافز إيجابية، لأنه لا يمكن إقرار عقوبات سلبية على من ينجب أكثر من طفلين، لأن ذلك غير دستورى.