رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صدور كتاب "الناطق الإعلامي الأمني" لـ سعد بن معن الموسوي

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- نرمين حسن:
صدر كتاب (الناطق الإعلامي الأمني) لمؤلفه اللواء الدكتور سعد بن معن الموسوي ويتضمن الكتاب التجربة الذاتية للمؤلف أثناء ممارسته لمهام المتحدث الإعلامي.
ويصف المؤلف في مقدمة الكتاب مهمة الناطق الإعلامي والتي تحتاج إلى مواصفات ومهارات نوعية لإنها ترتبط بالمعلومة من جهة وبواقع الناس والبلد أمنيا من جهة أخرى، ويرى أيضًا انعكاس ذلك على الحياة العامة اجتماعيًا وسياسيًا واقتصاديًا.
وانفرد الكتاب بعدد من الفصول والموضوعات المتميزة ذات العلاقة كالمدخل المفاهيمي والنظري في الفصل الأول وتناول التمييز بين مهمة المستشار الإعلامي ومهمة الناطق الإعلامي في الوزارات والمؤسسات. معتبرًا أن وجود متحدث رسمي باسم الحكومة يعد حاجة ماسة تتطلبها مقتضيات التطور والانفتاح الإعلامي. كما تضمن الفصل بندًا شمل التطرق إلى أسباب نجاح المتحدث الرسمي.
وتطرق الكتاب في الفصل الثاني إلى تجربة المؤلف الذاتية في مجال (الناطقية الإعلامية) شرح فيها أهم المواقف وكيفية التصرف إزاءها، وخاصة تلك الأحداث التي تتأثر بالإشاعات أو تتضخم وكيفية الرد عليها وطمأنة الشارع ووأد الإشاعة في مهدها بأسلوب يندر مثيله حيث

تطرق إلى الكثير من الحوادث المحرجة التي صادفته من خلال ممارسته عمله في هذا الميدان والأساليب التي اتُّبعت جديرة بالدراسة كتجربة فريدة في المجال الإعلامي أو التحدث باسم الحكومة.

وقد استعرض الكاتب الشخصيات التي شغلت مهام المتحدث الإعلامي الأمني مدعومة بسيرهم الذاتية ومؤهلاتهم ومنجزاتهم، كما أرفق المؤلف مجموعة من الصور الوثائقية في الأحداث حال وقوعها موثقة بالزمان والمكان.
الجدير بالذكر، أن الكتاب الذي طبع هذا العام، هو أحدث مطبوعات مكتب زاكي للطباعة، كما يعتبر الكتاب مرجعا للتجارب والخبرات العملية في مجال الاختصاص ومرجعًا ثقافيًا ومعرفيًا فريدًا للمهتمين، إذ تضمنت صفحاته معلومات موثقة ورصد للخبرات اليومية ذات الأسلوب المحكم البعيد عن الأسلوب الإنشائي.