عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: مبادرة فرصة تنقذ الأطفال من التسول وتعميمها ضرورة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كتبت- فاطمة عيد:

تسعى وزارة التضامن الاجتماعى جاهدة للارتقاء بمستوى الفقراء، وحماية الأطفال من التشرد ومساعدتهم على حياة كريمة، لذا أطلقت الوزارة مبادرة "فرصة"، بهدف توفير 70 ألف فرصة عمل، من خلال توقيع عدة اتفاقيات مع شركات القطاع الخاص لتدريب وتأهيل القادرين على العمل من أبناء أسر تكافل وكرامة.

 

وفي هذا السياق أشاد عدد من الخبراء بهذه التجربة، متمنيين تعميمها على كافة قطاعات الدولة.

 

وأعرب النائب حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، عن إعجابه الشديد بالمبادرة، متمنيًا أن تتوسع المبادرة لتشمل أطفال الشوارع والأيتام، للارتقاء بأوضاعهم المعيشية لإنقاذهم من الدمار واللجوء للطرق غير المشروعة، فضلًا عن تحسين صورة مصر أمام العالم.

 

وأضاف السيد في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن تلك المبادرة تكفل حماية أطفال أسر "تكافل وكرامة" من التسول؛ من خلال توفير فرص عمل لهم بمقابل مادي جيد، قائلاً: "المبادرة دليل قاطع على ترابط المجتمع المصري، وتعمل على تقليل عدد أطفال الشوارع، والاستفادة من طاقتهم في العمل وزيادة الإنتاج".

 

فيما أكد الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، على ضرورة تدريب وتأهيل الشباب على كافة مجالات العمل، نظرًا لوجود فجوة كبيرة بين التعليم وسوق العمل، وهي من أهم المشكلات المتسببة في زيادة نسبة البطالة بمصر.

 

وأضاف فهمي، أن "فرصة" ستساعد على تعليم أبناء تكافل وكرامة وتوجيههم إلى مجالات العمل المختلفة، ما يؤدي إلى استغلال

طاقتهم البشرية في النهوض بالاقتصاد المصري، مؤكدًا على أن هذه الخطوة هي البداية ويجب على كافة المؤسسات السير على هذا المنوال لحل أزمة البطالة.

 

وأوضح أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، أن الدولة تقوم على مثلث هو أساس نجاح اقتصادها (الحكومة، القطاع الخاص، والمجتمع المدني)، من خلال رعايتها للشراكة بين القطاعين العام والخاص، مناشدًا المجتمع المدني للقيام بدوره في تدريب الشباب وتأهيلهم وتوفير فرص عمل حقيقية لهم.

 

ومن جانبها، أشادت الدكتورة إنشاد عز الدين، أستاذ الاجتماع بجامعة المنوفية، بالمبادرة، مضيفة أنه يمكن الاستفادة منها في تقليل ظاهرة أطفال الشوارع، ولكن لم تستطع القضاء عليها تمامًا، مشيرًا إلى أن هناك روافد كثيرة وراء ظاهرة انتشار أطفال الشوارع منها التفكك الأسري والتسرب من التعليم.

 

ولفتت عز الدين، إلى ضرورة تعميم تجربة "فرصة" على كافة القطاعات، لأنها سيكون لها مردود إيجابي على إندثار مشكلة البطالة التي أصبحت آفة تهدد المجتمع المصري.