رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. استعدادات حديقة الحيوان بالجيزة لاستقبال عيد الأضحى

استعدادات حديقة الحيوان
استعدادات حديقة الحيوان

 تعد الحدائق والمتنزهات أحد المقاصد التي يلجأ إليها المواطنون للاستمتاع خلال الأعياد والمناسبات، لذلك يحرص القائمون عليها بتزيينها ووضع الخطط الكاملة لاستقبال العيد.

 

 مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، تجولت كاميرا "بوابة الوفد" داخل حديقة الحيوان بالجيزة، التي تعد من أكبر الحدائق في مصر، التي يذهب إليها المواطنون للاستمتاع بالعيد، لرصد استعداداتها.

 

 استعدت حديقة الحيوان لاستقبال عيد الأضحى من خلال إلغاء الإجازات والراحات لجميع الأطباء والعاملين بالحديقة، وعمل خطة تفصيلية لمواجهة الزحام والمحافظة على الحيوانات لتبدو الحديقة في أبهى صورها، وعرض بانوراما للولادات الصغيرة مثل كودو، فرس النهر، عبلنج سوداني، كبش أروى، وببغاء زنجباري"، حتى يستمتع الأطفال برؤية الحيوانات.

 

كما بدأت الحديقة برش المسطحات الخضراء والطرق بالمياه، وزيادة منافذ دخول الحديقة، وفتح منافذ جديدة لمنع تكدس الزوار على الأبواب، وكتابة اللوحات للتعريف بالحيوانات وأماكن وجودها بالطبيعة حتى تكون الزيارة ترفيهية وثقافية.

 

وتعاقدت إدارة الحديقة مع شركة أمن جديدة لتأمين الحديقة والزوار، فضلًا عن وجود 2 سيارة مطافى لمواجهة أي طارئ، وتشغيل 2 قطار ترفيهي لراحة الزائرين، والتنقل داخل الحديقة، وعمل مظلات ومقاعد خشبية لخدمة العائلات وكبار السن، وتجهيز دورات المياه لاستقبال الزوار.

 

كما تم التنسيق مع مديرية أمن الجيزة لتأمين الزوار وزيادة الخدمات الأمنية، ووضع صناديق للشكاوى والمقترحات على أبواب الحديقة.

 قامت حديقة الحيوان بالجيزة بتدعيم الحدائق الإقليمية بالحيوانات وإمدادها بالولادات الجديدة، وتطوير حديقتي الإسكندرية والفيوم.

 من جانبها قالت الدكتورة مها صابر زكي، مدير إدارة حدائق الحيوان بالجيزة، إن حديقة الحيوان تشهد إقبالًا كبيرًا من الزوار عليها، تزامنًا مع عيد الأضحى، لذلك ترفع الحديقة حالة الطوارئ القصوى لاستقبالهم، مشيرة إلى أنه يأتي هذا العام بعد انتهاء امتحانات المراحل التعليمية كافة، وبالتالي سيكون الإقبال كبيرًا.

 أضافت صابر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أنه تم الاستعداد لاستقبال العيد من خلال طلاء المقاعد الخشبية الموجودة داخل الحديقة، والتنسيق مع مديرية أمن الجيزة بهدف الوجود الشرطي داخل وخارج الحديقة

لتأمينها أثناء احتفالات المواطنين بالعيد.

 

وتابع صابر، أنه تم التنسيق مع فرق الكشافة للبحث عن الأطفال التائهين، ووجود مرفق 2 إسعاف لمواجهة أي طارئ، إضافة إلى وجود فريق إسعاف متدرب على أعلى مستوى خاص بالحديقة، فضلًا عن انتشار 2 عربات المطافي ونقاط المرور الدورية لتأمين الجمهور خلال العيد.

 

أما عن حوادث التحرش التي تكثر أثناء الأعياد والزحام، فأكدت مدير إدارة حدائق الحيوان بالجيزة، أن الشرطة النسائية وُجِدت بالداخل لمنع حدوث أي شيء للفتيات والنساء يعكر صفو الاحتفال.

 

 نفت صابر، أي زيادة في أسعار تذاكر الدخول، مشيرة إلى أن سعر التذكرة لا يزال خمسة جنيهات، مطالبة وسائل الإعلام بتحري الدقة في المعلومات التي تقدمها، مؤكدة أن زيادة سعر التذكرة محل الدراسة، ولم يصل لنا بيان من وزير الزراعة بشأن ذلك.

  أشارت الدكتورة فاتن قابيل، مدير إدارة المتحف الحيوانى بالحديقة، إلى أن إدارة المتحف حرصت على  بدء أعمال الصيانة قبل موعد عيد الأضحى المبارك بشهور، حتى يكون في أبهى صوره لاستقبال الزوار.

 

 أضافت قابيل، أنه تم تكثيف أفراد الأمن نظرًا لوجود مقتنيات قديمة ومهمة بالمتحف، فضلًا عن تنبيه الزوار بعدم لمس الحيوانات حفاظًا على سلامتهم الشخصية، وعلى مقتنيات المتحف، مؤكدة أن سعر تذكرة الدخول 10 جنيهات، نافية أي زيادة في الأسعار.