رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مد موعد استلام مستندات تأهيل الشركات لإدارة المتحف المصري لسبتمر

أخبار وتقارير

الجمعة, 17 أغسطس 2018 12:38
مد موعد استلام مستندات تأهيل الشركات لإدارة المتحف المصري لسبتمر
كتبت-إيمان مجدي:

قررت اللجنة الخماسية المتخصصة لدعم هيئة المتحف المصري الكبير والمجموعة الاستشارية في إعداد مستندات الطرح والتعاقد لإدارة وتشغيل خدمات المتحف المصري

الكبير، وتمديد موعد التقدم للتأهيل المحدد بدعوة التأهيل السابق نشرها في يونيو الماضي، والتى جاءت تزامنًا مع الإعلان عن افتتاح مشروع المتحف المصرى الكبير بشكل نهائى فى عام ٢٠٢٠، جاء ذلك في إطار تلبية للطلبات الواردة من الشركات الدولية والمحلية الراغبة للتقدم لإدارة وتشغيل الخدمات بالمتحف المصرى الكبير.

 

فيما قال اللواء عاطف مفتاح رئيس اللجنة الخماسية المتخصصة لدعم هيئة المتحف المصري الكبير والمجموعة الاستشارية في إعداد مستندات الطرح والتعاقد لإدارة وتشغيل خدمات المتحف المصري

الكبير، إنه تم تمديد الموعد النهائي لتسلم مستندات الـتأهيل إلى عصر يوم الثلاثاء الموافق  25 سبتمبر  2018 بدلا
من يوم الثلاثاء الموافق21 أغسطس الجاري، مع اعتبار هذه المهلة نهائية وذلك حرصًا على الالتزام بخطة الافتتاح النهائي لمجمع المتحف فى عام 2020.

 

وأشار مفتاح، إلى أنه سيتم فتح مستندات الـتأهيل التى تم استلامها في جلسة علنية يوم الأربعاء الموافق 26 سبتمبر 2018، مؤكدًا أنه تم أيضًا تمديد الموعد النهائي لتسلم طلبات زيارة موقع المتحف إلى يوم 6 سبتمبر 2018.

وتابع أنه يمكن للشركات الحصول على مستندات التأهيل من الموقع الإلكترونى والخريطة الاستثمارية لوزارة الاستثمار والتعاون الدولى.

 

يذكر أن وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والآثار كان قد أعلنتا في يونيو الماضي، عن إجراءات التأهيل المسبق لإدارة وتشغيل خدمات المتحف المصري

الكبير الذي يعد أكبر متاحف العالم حيث  تبلغ مساحته 500,000 متر مربع يضم فيها آثار حضارة واحدة.

والمتحف يحتوى على 100,000 قطعة آثرية (50,000 معروض و 50,000 بالمخازن)  تمثل حضارة مصر القديمة منذ ما قبل التاريخ وحتى العصرين اليوناني والروماني فى مساحة 92,000 متر مربع، وسوف يتم افتتاحه مكتملا عام 2020.

 

كما يضم مجمع المتحف متحفا للطفل ومركزا للترميم وصيانة وتخزين الآثار مجهزا بأجهزة على مستوى رفيع من التقنية الحديثة، والبحث العلمي والتثقيف المتحفي، والمشروع مزود بأحدث وسائل العرض المتحفي والتأمين في العالم.

 

ويضم المتحف أيضًا مجموعة من المحال التجارية و10 مطاعم منها اثنان مطليان على أهرامات الجيزة، وقاعة للمؤتمرات تسع إلى ألف شخص وصالة عرض سينمائي تسع إلى 500 فرد، ومركزا لتعليم الحرف التراثية والفنون التقليدية، ومكتبات ومساحات لإقامة الفعاليات، ومبنى متعدد الأغراض.

وسوف تتولى وزارة الآثار وحدها إدارة كل ما يتعلق بالقطع الأثرية من معامل ومراكز ترميم ومخازن للآثار وقاعات العرض المتحفي ومسؤولية تأمينها.

أهم الاخبار