رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل توحيد موعد بدء الدراسة في جميع المراحل التعليمية يوم 22 سبتمبر

الدكتور طارق شوقي-
الدكتور طارق شوقي- وزير التربية والتعليم

كتب - زكى السعدنى:

 قرر المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى، برئاسة الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، توحيد موعد بدء الدراسة فى جميع السنوات الدراسية، لتبدأ يوم 22 سبتمبر، بمرحلة رياض الأطفال، والصف الأول الابتدائى، لتطبيق النظام الجديد.

 كما تبدأ الدراسة فى الموعد نفسه من الصفوف الثانى الابتدائى وحتى الثالث الثانوى، كما قرر المجلس تكليف قطاع التعليم العام بدراسة تعديل القرار الوزارى بالتقويم للصفين الثانى والثالث الابتدائي لتعتمد على قياس المهارات والأنشطة، بدلًا من الاختبارات التحريرية.

 قرر المجلس اعتبار الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى المقبل بالتعليم الفنى، فصلًا تمهيديًا مشتركًا، لتنمية مهارات الطلاب فى التواصل باللغة العربية وباللغة الإنجليزية، ومهارات الحاسب الآلى لطلاب الصف الأول بالمدارس الفنية، نظام السنوات الثلاث، وبحث المجلس كيفية مواءمة التطوير لتغيير المنظومة التعليمية، خصوصًا فى مناهج الصفوف الدراسية، بداية من الصف الثانى الابتدائى إلى الصف الثالث الإعدادى، وإعادة دراستها، من حيث التخفيض فى حجم المناهج، وتطوير أسلوب تقييم التلاميذ، لتتناسب مع أهداف التغيير فى المنظومة الجديدة.

 أكد شوقى أن مجموعة المناهج الجديدة (الباقة التعليمية) للمراحل الأولى من

التعليم سوف تكون باللغة العربية، وأيضًاباللغة الإنجليزية، مع دليل للمعلم فى كل مرحلة، فى اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات، والتربية الدينية، هذا إلى جانب تدريب المعلمين بالتوازى مع الإعداد للمنظومة الجديدة.

كما أشار شوقى إلى أن النظام الجديد يعمل على تحديد المهارات التى يتميز بها التلاميذ فى هذه المرحلة العمرية، وليس الهدف تحصيل الدرجات، وأن المطلوب فى هذه المرحلة هو أن يعبر الطفل عن نفسه، من دون ضغط نفسى، بامتحان أو درجات، وهذه هى الفلسفة المرجوة فى الوقت الحالى لتحقق المنظومة الهدف منها، وهو بناء الإنسان.

 كما أشار شوقى إلى أهمية نشر ثقافة (أن الغش حرام)، وتربية الأبناء على الصدق والالتزام، وعدم التحايل للوصول للهدف، وذلك لبناء الشخصية السوية.